أفضل طرق توفير المال خلال السفر

يتسائل المسافرين للسياحة لأول مرة عن أفضل طرق توفير المال خلال السفر وذلك لتحقيق متعة السفر ونجاح التجربة وتحقيق الإيجابيات والأهداف المطلوبة من السفر دون إهدار الأموال والنفقات في شراء مستلزمات غير هامة أو ضرورية وذلك بهدف استثمار تلك الأموال في تحقيق تجارب نافعة وأنشطة جديدة تحقق المتعة للمسافر.

 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

مما لاشك فيه أن السفر تجربة ممتعة وشيقة وإدمان بالنسبة للبعض، فهناك من يعشق السفر والتجول بين البلاد والدول واكتشاف الطبيعة البحرية والغابات الاستوائية والصحاري وطبيعية حياة الكائنات الأخرى واكتشاف أسرار بيولوجيا الأرض وآلاف المعلومات التي تستخدم في الإحصائيات والدراسات والأبحاث، لذا فإننا نجد من يهتم بالبحث عن طرق توفير المال أثناء السفر لتجنب إهدار الأموال وصرفها بدون فائدة ومحاولة استثمارها أو توجيهها على النحو الأفضل وتوظيفها بشكل سليم ليتم الاستفادة منها على النحو الأمثل أثناء السفر، وفيما يلي نوضح طرق توفير المال واستغلاله على النحو الأمثل خلال السفر لتجنب النفقات الباهظة دون فائدة:

التخطيط 

يعد التخطيط عنصر هام وأساسي لنجاح تجربة السفر وتوفير الأموال دون نفقات غير ضرورية حيث يحقق التخطيط ميزة توفير الأموال ومن خلاله يتم رسم الأهداف وترتيبها وتحقيق قدر المستطاع منها، وبالتأكيد فإن التخطيط والأهداف هو أمر قياسي ومتفاوت يختلف من شخص لآخر، فهناك من يضع أهداف السفر في مخيلته للسياحة والاسترخاء وصفاء الذهن والاستجمام وهناك من يرغب في السباحة لقضاء لحظات رومانسية مع شريك الحياة وهناك من يرغب في السفر لعمل أبحاث ودراسات ميدانية تخص البيئة أو الطبيعة أو الثقافات أو العادات والتقاليد وهناك من يرغب في السفر للبحث عن تاريخ تلك الدول بداخل المعابد والمتاحف، أي أن أهداف السفر متعددة وبالتالي تصبح الخطط للسفر متفاوتة على حسب الهدف والواجهة.

مقارنة الاسعار

تعد مقارنة الأسعار عنصر هام جدا لابد من الاستفادة منه وذلك من خلال الاستعلام عن الاسعار في عدة شركات سياحية وفنادق ومن ثم اختيار الفنادق والشركات التي تتناسب مع الإمكانيات مع مراعاة أسعار الطيران والإقامة والتذاكر وحساب القيمة النهائية لتكلفة السفر، فهناك شركات طيران وفنادق تقدم خصومات خاصة لرواد المكان أو خصومات عند السفر في مجموعات أو خصومات في أوقات محددة في السنة لتنشيط السياحة في تلك الأوقات وتشجيع الجميع على خوض تجربة السفر بدون تردد حيث تعد تلك الخصومات بمثابة تشجيع وتحفيز على السفر.

السفر في غير موسم الذروة

ويعتمد ذلك على قانون زيادة أسعار الخدمات وتذاكر السفر في حال السفر في وقت الذروة من العام وهم شهر يونيو وشهر يوليو وأغسطس حيث تزيد الأسعار إلى ما يقارب الضعف وفي حال الابتعاد عن أوقات الذروة في السفر يتم توفير المال والاستفادة من تلك التجربة في الاستمتاع بالأماكن السياحية بهدوء بعيدا عن الازدحام والصخب وبالتالي نجاح تجربة السفر.

اختيار أماكن إقامة لا تتطلب رسوم مكلفة

لتوفير الأموال أثناء السفر ينصح بعدم الإقامة داخل فنادق ضخمة أو منتجعات سياحية باهظة التكلفة وواجهات سياحية فخمة وفيلات وشاليهات تطل على ضفاف البحار والأنهار ومن الممكن التخييم أو الإقامة داخل بيوت الاستضافة أو مساكن النزلاء والبيوت المشتركة للاستمتاع بتجربة السفر مع التكاليف المنخفضة وتوفير الأموال قدر الإمكان حيث أن تكلفة الإقامة بداخل تلك المنتجعات مرتفعة للغاية وقد تطلب ميزانية السفر بالكامل.

تحضير الطعام

مما لاشك فيه أن شراء الطعام الجاهز أثناء السفر من المحلات  والمطاعم هو من أكثر النفقات تكلفة ويترتب عليها النفاذ السريع للأموال والميزانية دون جدوى لذا فإنه يتوجب على المسافر تحضير الطعام في المنزل أو السفر مع اصطحاب بعض السلع لكي يتم طهيها في المنزل المشترك أو في الغرفة الخاصة بك  أو شراء المعلبات والأطعمة التي يسببها نقلها والاحتفاظ بها دون الحاجة إلى ثلاجة وبذلك يصبح المسافر في غير حاجة إلى شراء الطعام الجاهز بنفقات باهظة.

 أفضل طرق توفير المال خلال السفر
 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

اقتناء وسائل النقل العام

يفضل اقتناء وسائل النقل العامة عند السفر للسياحة لتوفير الأموال الخاصة بحجز تذكرة سفر عبر وسيلة نقل خاصةً حيث توفر وسائل النقل العامة الاشتراك والخصومات على الرحلات وبالتالي يحصل المسافر على أسعار مخفضة ويوفر نفقات متعددة وقد حرصت جميع الدول السياحية على توفير وسائل التنقل السهل والآمن داخل أرجائها لتحقيق رغبة السياح والوافدين في حرية التحرك واكتشاف المدينة عن قرب.

  • للاستمتاع بالسفر من خلال زيارة الأماكن المجانية حيث يتوجب على المسافر البحث عن الأماكن السياحية المجانية داخل الدولة الذي يرغب في السفر إليها بالتأكيد توجد معالم ومتاحف وأنشطة تقدم مجانا لرواد المكان ويتم وضع تلك المناطق في الخطة التي يعدها المسافر وبالتالي يحصل على تجربة العديد من الأنشطة وزيارة للعديد من المناطق دون دفع أموال ورسوم  طائلة ويعد ذلك الأمر من الأمور التي توفر التكاليف الباهظة الثمن الخاصة برسوم وتذاكر دخول المناطق السياحية و المنتجعات والشواطئ الخاصة وما شابه.
  • عند السفر لابد من حمل الأموال النقدية بأي عملة حيث توجد العديد من الشركات التي لا تقبل التعامل ببطاقات الائتمان أو بطاقات الدفع الذكية وحينها قد تواجهك مشكلة في العجز عن الشراء أو الحجز لذا لابد من الحرص على حمل الأوراق المالية لأنك حتما ستحتاجها في السفر.
  • من الممكن شراء بطاقة SIM محلية حيث توفر البطاقات المحلية  إمكانية الوصول إلى الإنترنت بأسعار محلية وبالتالي سوف تتمكن من  الاتصال بشبكة الإنترنت بسعر الرسوم المحلية وليست التجوال.
  • الاشتراك في البرامج التي تقدم عروض وخصومات كوبونات على الشراء يستفيد منها رواد المكان في الحصول على خصومات هائلة مقابل كل عملية شراء تتم داخل المنطقة السياحية.
  • يمكنك توفير المال من خلال البحث عن الخصومات والعروض والسؤال عن نسبة الخصم الخاصة بك سواء من شركة الطيران أو من الفندق أو من خلال استخدام تطبيق تجميع النقاط واستبدالها بخصم.
 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

طرق الاستمتاع في السفر

فيما يلي نقدم بعض نصائح خبراء السفر للحصول على متعة السفر وتجربة العديد من الأنشطة والمغامرة الشيقة  والاستفادة منها دون الشعور بالانزعاج أو الملل من تلك التجربة وتتمثل النصائح في:

  • إجراء أبحاث عن السفر قبل التحرك من أرض الوطن لوضع فكرة مبدئية عن الواجهة التي تنوي السفر إليها ولمعرفة الطبيعة التي ستتنقل للعيش بداخلها لمدة أيام وذلك لنجاح تجربة الاستمتاع من السفر.
  • الاستعلام عن الأماكن التي ستزورها والأنشطة التي يمكنك القيام بها عند السفر لتلك الواجهة.
  •   الاستعداد للرحلة  والتخطيط الجيد لها والاستمتاع بها قدر الإمكان فكل تجربة جديدة مثيرة وممتعة.
  • لا تتوقع ابدا أن تسير كل شيء وفقًا للخطة لذا فإنه من الضروري أن تتمتع بروح المرونة في الاستجابة للخطط البديلة والتغيرات التي حتما ستحدث بسبب أي من الأسباب مثل تغيير الطقس أو صعوبة الوصول أو الازدحام أو فقدان الطاقة وما شابه 
  • لابد من أخذ فترات كافية للراحة والاسترخاء حتى يتم تجديد النشاط والطاقة والحيوية وبالتالي القدرة على الاستمرار في تلك التجربة المثيرة والاستمتاع بتفاصيل السفر.
  • للاستمتاع بالسفر عليك  تجربة الطعام المحلي والتعرف على التقاليد والعادات لتلك البلد والحديث مع المواطنين والمحليين لمعرفة المزيد والمزيد عن تلك المدينة التي ترغب في اكتشافها.
  • مما لاشك فيه أن السفر هو فرصة جيدة و رائعة للقاء أشخاص جدد من جميع أنحاء العالم والتعرف على ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب المختلفة واكتساب العديد من الخبرات التي لن تحصل عليها من أي مكان آخر.
  • لابد من أن تكون شخص متفتح يتمكن من التعامل مع السكان المحليين والسياح من جنسيات مختلفة.
 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

أنشطة تساعدك على تحقيق متعة السفر

فيما يلي نقوم بتوضيح أمثلة عن  الأنشطة  التي يمكن أن تحقق متعة السفر ونجاح التجربة التي هدفها هو  السياحة أو قضاء عطلة في مكان ما حيث تعد تجربة السفر من التجارب المفيدة التي حتما ستحقق الجدوى المطلوبة، وفيما يلي نوضح بعض من الأنشطة التي ستساعد على قضاء وقت ممتع في السفر:

  • زيارة المعالم السياحية

ينصح خبراء السفر جميع المسافرين بضرورة مشاهدة المعالم السياحية الشهيرة في المدينة التي تزورها والاستمتاع إلى تاريخ تلك المدينة ومحاولة الاندماج مع عادات وتقاليد الشعب.

  • المشي لمسافات طويلة لاكتشاف المكان أو التخييم

 وذلك بهدف استكشاف الطبيعة الجميلة في المنطقة المحيطة بك واكتشاف طبيعة المكان وعوامل الخطورة والطبيعة الساحرة.

  • زيارة المتاحف والمعابد والمعارض الفنية

 تعرف على تاريخ وثقافة البلد الذي تزوره ولن يتم ذلك إلا بزيارة المعارض والمتاحف التي تخبئ بداخلها تاريخ البلد أو المدينة التي تخطط أن تسافر اليها.

  • تجربة تناول الوجبات المحلية 

جرب الأطباق التقليدية للمنطقة والأطباق المحلية التي تشتهر بها المنطقة التي ستسافر إليها للتعرف على عادات وتقاليد تلك الشعوب في الطهي وتحضير الوجبات.

  • التسوق

 بإمكانك التجول في الأحياء الشعبية والبحث عن الهدايا التذكارية والتذكارات وتقديمها للعائلة وأصدقائك بعد العودة إلى أرض الوطن.

  • المشاركة في الأنشطة الترفيهية

 قد تتحقق لديك المتعة من خلال المشاركة في الأنشطة المتعددة التي تناسب طبيعة المكان حولك فبالتأكيد تمنحك تلك التجربة المتعة الكافية في الاستمتاع بالسفر.

  • اجتهد نحو تحقيق أهداف السفر

ويعني ذلك تحقيق أقصى استفادة من الرحلة من خلال وضع أهدافك من السفر صريحة أمامك والبدء في تنفيذها، فهناك من يسافر بهدف الراحة والاسترخاء والاستجمام وهناك من يسافر بهدف اكتشاف الطبيعة وهناك من يرغب في عمل الدراسات عن ثقافات الشعوب الأخرى، إذا كل ما عليك هو تحقيق أهدافك حتى تتمكن من النجاح في تلك التجربة.

  • اتبع شغفك

وهي نصيحة مقدمة من رواد السياحة في كل مكان وتعني تلك الرسالة التوجه إلى حسب الميول والرغبة فهناك من يحب القصص التاريخية والحروب وأحداث الانتصارات والهزائم والمعارك وبالتالي يصبح لديه شغف نحو زيارة تلك المواقع التاريخية واكتشافها عن قرب وبالتأكيد تصبح تلك الواجهات هي الأفضل والأنسب لهؤلاء الفئة، بنما من يبحث عن الفن والهدوء النفسي والسكينة هو من يفضل السفر إلى مناطق تضم المتاحف والمعارض والمناطق الطبيعية.

 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

طعام يناسب حقيبة السفر

فيما يلي نقدم أمثلة عن بعض الأطعمة التي تناسب السفر ويمكنك شرائها من بلدك قبل السفر حتى تقوم بتوفير نفقات السفر قدر الإمكان مع مراعاة هل سيتم السماح بنقل تلك الأطعمة على متن الطائرة أم لم يتم السماح بذلك، ومن أمثلة ذلك:

  • الوجبات الخفيفة وهي تناسب أول يوم السفر ويمكن تحضيرها في المنزل واصطحابها في حفظ الطعام.
  •   الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والزبادي والحبوب الكاملة.
  • الفواكه المجففة والخضروات المجمدة والوجبات الخفيفة الجافة والحلويات.
  •  تحضير الحساء والمعكرونة والسلطات والأطباق الجاهزة.

نصائح للحفاظ على أمان في السفر

يقدم رواد السفر عدد من  النصائح الإضافية للحفاظ على أمان المسافرين أثناء التنقل من مكان لآخر للسفر والسياحة، وتلك النصائح تتمثل في:

  • لابد من حمل نسخة من جواز السفر والوثائق الهامة في مكان آمن.
  • احتفظ بنسخة من أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك  في مكان آمن.
  • لابد من اخطار الأقارب من الدرجة الأولى عن  خطط السفر والموعد المتوقع للعودة.
  • لابد من إجراء بحث عن المنطقة التي تنوي زيارتها وتعرف على المخاطر المحتملة.
  • ينصح الخبراء بعدم المشي بشكل فردي في الليل والتجول في أرجاء المدن السياحية.
  • مراقبة المتعلقات الشخصية.
  • يحذر من تناول الكثير من الكحول.
  • كن على دراية بالحيل السياحية.
  • عدم منح الثقة للأشخاص الغرباء.
  • كن الضروري تحميل نسخة من برنامج تتبع السفر وتثبيته على هاتف الجوال.
  • اكتشف المدينة حولك وتعرف على عوامل الخطر بها.
 أفضل طرق لحفظ المال خلال السفر
 أفضل طرق توفير المال خلال السفر

المستلزمات الهامة لحقيبة السفر

قبل السفر عليك مراجعة أهم المستلزمات التي يجب أن لا تخلو منها حقيبة سفرك لتحقيق السفر الآمن وتخفيض كمية النفقات والتكاليف أثناء السفر حيث يعتبر التخطيط الجيد والتأهب والاستعداد وشراء المستلزمات قبل السفر عنصر هام لتحقيق خفض تكاليف ونفقات السفر، وتتمثل تلك المستلزمات في:

  • مستلزمات النظافة الشخصية

تحضير واقي الشمس  و قصافة أظافر و فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان ومعجون الحلاقة كريم الحلاقة وكريم الشعر ومنتجات العناية بالبشرة مستلزمات النظافة الشخصية. 

  • وثائق السفر

قم بالتحقق  من إحضار جواز السفر و وحقق من تاريخ العمل الخاص به وأنه ساري المفعول ثم قم بالاحتفاظ بعدة نسخ من المستندات المهمة الأخرى حتما ستحتاجها أثناء السفر والتنقل.

  • الملابس

 لابد من تحضير الملابس مريحة والمناسبة التي تتفق مع الوجهة الخاصة بك التي تنوي السفر إليها مع مراعاة اصطحاب الملابس التي تحقق له المرونة والحركة بأريحية دون قيود مزعجة وإحضار جاكت فقد يكون الطقس ليلا مختلف عن طقس النهار خاصة في المناطق السياحية التي تطل على ساحل البحار والمحيطات 

  • أدوية

قم بوضع الأدوية التي تقبل على تناولها في حقيبة سفرك وتأكد من اصطحاب حبوب المسكنات بشكل احتياطي فقد يصاب البعض بآلام الرأس والصداع نتيجة الخروج في الشمس صباحا و قلة عدد ساعات النوم.

  • أدوات إلكترونية

 والمقصود بذلك إحضار هاتفك الجوال وجهاز الكمبيوتر المحمول والكاميرا  وأيضا شاحن الكاميرا حين الرغبة في التقاط صور تذكارية رائعة.

  • محفظة نقود 

 عند السفر لابد من التحقق من إحضار أموال كافية لرحلتك بالإضافة إلى بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم لأن هناك العديد من الأماكن في الخارج التي لا تتعامل ببطاقات الائتمان.

  • حقيبة ظهر أو حقيبة يد

لابد من إحضار واحدة من الحقائب الخاصة بالسفر لحمل متعلقاتك الشخصية أثناء السفر والتجول في أرجاء المدينة.

  • الأحذية المناسبة 

 تحضير الأحذية التي تناسب الحركات السريعة والمشي لمسافات طويلة وصعود المرتفعات والمنخفضات  والمشي على الرمال والابتعاد عن الكعب العالي أو الأحذية الضيقة التي تسبب الالم  في الحركة.

  • تحضير الحقيبة قبل السفر بأيام

 فكر في ما ستحتاجه أثناء رحلتك ثم قم بوضعه على الفور في الحقيبة حتى لا تنسي شيء قد يكون مهم بالنسبة لك.

  • استخدم قائمة للمخططات

 دون ما ستحتاج شرائه قبل السفر في مدونة خاصة بك تساعدك على التذكر عند التوجه لشراء المستلزمات الخاصة بالسفر.

  • ترتيب الملابس في حقيبة السفر

 يراعى عند تحضير شنطة السفر ترتيب الحقيبة على  حسب الطقس والمناسبة مع وضع الأشياء الثقيلة في الأسفل للحفاظ على التوازن الداخلي للحقيبة ويفضل استخدام حقائب الضغط.

  • إعداد حقيبة اليد

هي حقيبة مخصصة اليد وتستخدم للاحتفاظ بالأشياء الهامة والأوراق والأدوية والأموال بالقرب من المسافر.

قد يهمك أيضًا:

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

دقيق
Logo