أفضل دول سياحية رخيصة في أوروبا

تعد دول أوروبا واجهة سياحية متميزة ومتعددة من حيث المعالم والمزارات والأنشطة والفنون، حيث يفضل الكثير من الأشخاص قضاء العطلات الصيفية في دول أوروبا والاستمتاع بتلك المدينة الساحرة والتجول بداخل أرجائها، وقد يبحث البعض عن أفضل دول سياحية رخيصة في أوروبا لقضاء وقت ممتع وبشكل اقتصادي.

أفضل دول سياحية رخيصة في أوروبا

من الجدير بالذكر أن  تكلفة السفر والسياحة داخل أوروبا تختلف حسب الدولة التي ترغب في زيارتها  ولكن بشكل عام تعد تكلفة السفر والسياحة إلى  دولة أوروبا تكلفة باهظة الثمن ومرتفعة قد لا يتحملها البعض، وعند البحث عن أفضل دول سياحية رخيصة أو أقل من حيث التكلفة داخل أوروبا قد تم التوصل إلى مدينة ألبانيا و مدينة كرواتيا ومدينة مولدوفا ومدينة سلوفينيا التي لا تقل جمالا وجاذبية عن أشهر مدن أوروبا مثل سويسرا وفيما يلي نوضح قائمة بأفضل الدول السياحية الرخيصة التكلفة داخل أوروبا:

  • بلغاريا

 بعد النظر والاطلاع على الاحصائيات والدراسات تم تصنيف دولة بلغاريا على أنها واحدة  من أرخص الدول في أوروبا، وذلك لأنها تتمتع بأسعار معقولة  ومناسبة على جميع الخدمات شاملة حجز وحدات السكن أو الغرف الفندقية أو تكلفة شراء الطعام الجاهز أو المواد الخام وتكلفة مناسبة عند اقتناء وسائل النقل العامة والخاصة.

وفي الوقت ذاته تتمتع دولة بلغاريا بقدر عالي من الجاذبية والجمال والطبيعة الساحرة  حيث تشتهر بلغاريا بشواطئها الرملية  الصفراء والمياه الزرقاء  والسماء الصافية ومنتجعاتها الصحية وتاريخها العريق الذي يعود إلى آلاف السنين وعدد من المعالم الحضارية والتاريخية التي تزين حضارة الدولة.

  • رومانيا

يفضل البعض من رواد السفر والسياحة الخارجية السفر إلى دولة رومانيا حيث تعتبر رومانيا  من الدول الرخيصة في أوروبا من حيث الأسعار المناسبة مقابل الحصول على الخدمات أو أسعار شراء الطعام والشراب و اسعار وسائل النقل وأسعار الحصول على الخدمات العامة أو أسعار الأدوية الطبية والتعليم وما شابه، وتشتهر دولة رومانيا  قلعة دراكولا التي تعد من المعالم التاريخية والسياحية في الدولة وتعود ذكرياتها إلى آلاف السنين من الأحداث المجيدة والذكريات الهامة للدولة، كما تتمتع دولة رومانيا بالطبيعة الصافية الخلابة التي تأسر القلوب وتخطف العقول.

  • بولندا

 تشتهر بولندا بمدنها التاريخية ومعابدها اليهودية المتعددة والشوارع التاريخية والأحداث الهامة التي شهدتها أرض بولندا على مدار التاريخ والحروب والانتصارات، حيث تحمل شوارع بولندا العديد من الذكريات التي حفرت في الشوارع والطرقات وعلى أرض تلك المدينة الباسلة، وتعد بولندا واحدة من المدن الرخيصة أو ذات الأسعار المناسبة للحياة بداخل أرجائها لذا فهي خيار مفضل لمن يرغب في قضاء عطلة صيفية سياحية دون مصاريف بالغة.

  • المجر

 يراود مدينة المجر الأوروبية الزائرين بشكل مستمر و الذين يفضلون قضاء العطلات بداخل المجر للاستمتاع بمبانيها الباروكية و بحيرة بالاتون والعديد من المناطق السياحية الخلابة التي لا مثيل لها، حيث تعد المجر خيار مفضل لمن يرغب في الاسترخاء والسفر لصفاء الذهن، هذا إلى جانب أن المجر واحدة من الدول رخيصة السعر داخل أوروبا والتي لا تحتاج لتكاليف أو مصاريف باهظة للسفر والحياة والاستقرار بها.

  • صربيا

 صربيا هي رائدة المهرجانات الموسيقية عالميا وهي واحدة من الدول التي تتمتع بحياة مميزة وعادات وتقاليد استثنائية، حيث تتمتع صربيا بأجواء تجمع بين الحضارة وعبق التاريخ وتمنح روادها الاستجمام والاستمتاع والفرصة لقضاء عطلات صيفية متعددة النشاطات داخل أرجاء الدولة، هذا بالإضافة إلى تكلفة بسيطة إلى حد كبير في الإقامة والحياة وشراء المستلزمات الأساسية من طعام وشراب وحجز وحدة سكنية للإقامة.

نصائح اقتصادية  عند السفر إلى أوروبا للسياحة

يقدم بعض الخبراء ورواد السفر عدد من النصائح لتوفير المال عند السفر إلى أوروبا للاستمتاع والاسترخاء وقضاء وقت ممتع مع الأهل والأسرة بأقل تكاليف ممكنة أو بتكلفة تناسب الميزانية:

  • البحث عن عروض السفر والإقامة قبل السفر حيث تقدم الفنادق وشركات السياحة عدد من العروض بشكل دوري على مدار العام وتشمل تلك العروض التكاليف المنخفضة لتذكرة السفر أو عروض الوجبات المجانية على الإقامة الفندقية أو عروض برامج سياحية مجانية على الإقامة الفندقية.
  • يقدم خبراء السياحة والسفر نصيحة السفريزءا  خارج موسم الذروة والمقصود بذلك السفر في أي وقت في السنة بعيدا عن شهر يونيو- وشهر أغسطس من العام الميلادي نظرا لأن تلك تلك الأوقات هي أوقات الذروة.
  • تناول الطعام في المطاعم المحلية لأنها تعد أقل تكلفة من المطاعم الشهيرة صاحبة الأسماء الرائجة في أوروبا.
  • استخدم وسائل النقل العام للتنقل بدلاً من سيارات الأجرة حيث تمر تلك الوسائل في معظم أحياء والرجاء الدول الأوروبية إذا لم تكون في حاجة لاقتناء سيارة خاصة.
  • تتمتع الدول الأوروبية  بعدد من الأماكن السياحية المجانية أو بأسعار رمزية وتمنح الزائر الشعور بالاسترخاء والاستمتاع والتنزه والسعادة وفي المقابل التكلفة زهيدة.
  • التخطيط الجيد للاستمتاع بالوقت في حدود الميزانية المتاحة.

أسعار الخدمات داخل دولة أوروبا

تختلف تكلفة الحياة في أوروبا اختلافًا كبيرًا  وفقا لعدد من المعايير والمقاييس كما أن هناك اختلاف خاص باسم وشهرة وموقع المدينة  عن المدينة  الأخرى، فهناك دول تتمتع بتكلفة باهظة في الحياة والاستقرار والخدمات مثل الدنمارك سويسرا ودول أخرى تعد التكلفة بها متوسطة إلى حد كبير وتناسب أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وفيما يلي نوضح نبذة عن بعض التكاليف النموذجية للسياحة والحياة والاستقرار في أوروبا:

  • تكلفة الإيجار

تبلغ القيمة المتوسطة تكلفة إيجار وحدة سكنية بغرفة نوم واحدة فقط في شوارع  راقية وسط المدينة قيمة تتراوح بين      ٦٠٠ يورو كحد أدنى للمناطق الشعبية وتزيد القيمة لتصل إلى 2000 يورو شهريًا في المناطق الراقية.

  • تكلفة السلع الغذائية والطعام والوجبات

 تبلغ تكلفة  تناول وجبة الغذاء  في مطعم  في الأحياء الشعبية  قيمة تبدأ من 10 يورو وتزيد القيمة إلى ٢٠ يورو كحد أقصى.

  • وسائل النقل العام

 يبلغ متوسط تكلفة التنقل من خلال وسائل النقل العامة  في دول  أوروبا بقيمة تبدأ من  2  يورو وتصل إلى  5 يورو عند الذهاب فقط وتتضاعف تلك التكلفة للذهاب والعودة معاً.

  • الأنشطة الترفيهية

يبلغ متوسط تكلفة زيارة متحف داخل مدن وأرجاء دولة أوروبا قيمة تتراوح  بين 5 و 15 يورو كحد أقصى للفرد الواحد.

أفكار لقضاء عطلة تناسب الميزانية داخل أوروبا

فيما يلي يقدم الخبراء عدد من النصائح لتوفير المال عند العيش في أوروبا للعمل أو للدراسة أو لقضاء عطلة ما:

  • قم بالبحث عن وحدات السكن التي تسمح بالإقامة المشتركة أو الإقامة في سكن الطلاب وذلك في حال الانتقال إلى أوروبا بهدف التعليم.
  • يفضل تحضير الطعام في المنزل بدلاً من تناول الطعام في المطاعم حيث تبلغ تكلفة شراء السلع الاستهلاكية وطهيها في المنزل تكلفة منخفضة في حال الذهاب لتناول وجبة جاهزة في المطعم.
  • استخدم وسائل النقل العام بدلاً من سيارات الأجرة حيث توفر الدول الأوروبية وسائل نقل عامة ونظيفة وسريعة تلتزم بالمواعيد وتتنقل بين مختلف الشوارع والطرقات.
  • تعلم بعض العبارات الأساسية باللغة المحلية قبل السفر حتى تتمكن من التعايش مع أبناء الوطن والاستعلام عن الخدمات التى ترغب بها.
  • قبل الشراء قارن الاسعار من عدة بائعين قبل إجراء اتخاذ قرار التسوق أو شراء أي من السلع والمنتجات أو الخدمات أو تخزين الطعام.
  • ابحث عن العروض والخصومات في المحلات والمتاجر والمولات.
  • استخدم بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان التي تقدم نقاط مجانية.

تكلفة السفر لأوروبا

تتراوح تكلفة سفر الشخص الواحد والهبوط في مطار أوروبا بقيمة تبلغ متوسط ٥٠٠٠ دولار أمريكي، ومما لا شك فيه أن تلك القيمة اختلف باختلاف معايير متعددة تتحكم في تحديد السعر النهائي والدقيق للسفر ومن أبرز تلك المعايير ما يلي توضيحه:

  •  المدة التي يتم السفر فيها أي إذا كانت المدة تتحدد بالشهر أو اسبوع أو أيام وبالتأكيد كلما زادت المدة كلما زادت الميزانية والتكلفة.
  • الخطة التي ترغب في تنفيذها والبلدان التي تزورها حيث أن هناك بلدان في أوروبا تتسم بارتفاع الأسعار والغلاء المعيشي مثل الدنمارك وألمانيا وعلى النقيض الآخر توجد مدن بأسعار مخفضة للخدمات والمعيشة والسياحة.
  •  الوقت من السنة الذي تسافر فيه حيث تشكل أوقات الذروة تكلفة مضاعفة ويفضل السفر في أي وقت على مدار العام عدا السفر في شهر يونيو أو شهر أغسطس لارتفاع التكلفة إلى الضعف.

 إجراءات السفر لأوروبا 

 هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند التخطيط للسفر وقضاء عطلة بداخل المدن الأوروبية، وفيما يلي نوضح تفاصيل تلك الخطوات بشكل عام:

  • حدد الغرض من سفرك أولا حتى يتم تحديد نوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها قبل السفر أو السفر المشروع، حيث يتم اختيار التأشيرات من بين ( السفر لأغراض السياحة، أو العمل، أو الدراسة، أو العلاج) ومن مستعد للإجابة على التساؤلات المتعددة حول سبب السفر والخطط التي ترغب في تنفيذها.
  • تحقق من متطلبات التأشيرة من خلال زيارة مواقع السفارات الموجودة عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الرابط الرسمي للقنصليات الأجنبية مع مراعاة تحديد اسم المدينة التي ترغب في السفر إليها نظرا لأن كل مدينة تتمتع بشروط ومتطلبات وإجراءات تختلف عن غيرها.
  • قدم طلب التأشيرة حيث يتم تقديم الطلب لأول مرة من خلال السفارة الموجودة في البلد التي تنتمي إليها وعند إرفاق ذلك الطلب قد يحتاج الأمر للتوثيق من خلال أوراق ومستندات رسمية مثل (جواز السفر الخاص – نموذج طلب التأشيرة – صورة شخصية – ودليل على السفر – ودليل على الإقامة – ودليل على التمويل) ويفضل تقديم الطلب مبكرا لمراعاة سير الإجراءات بشكل روتيني.
  • بعد ذلك كل ما عليك هو  الانتظار حتى تحصل على  الموافقة على تأشيرتك حيث يتطلب الأمر عدة أسابيع ثم بعد ذلك سوف تتلقى إخطار من السفارة على العنوان السابق ذكره أثناء التسجيل ويوضح ذلك الأخطار حالة الطلب المرفوع للسفارة سواء تم قبوله أو رفضه.
  • في حال الحصول على الموافقة على تأشيرة السفر لأوروبا، يتم السفر بعد حجز التذكرة وعند دخولك إلى مطار أوروبا  سوف تحتاج إلى تقديم جواز سفرك و تأشيرتك للمسؤولين الحدوديين.

دول أوروبا على الخريطة

تقع أوروبا بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وآسيا وتستحوذ على مكانة مميزة على الخريطة، وتضم دولة أوروبا  50 دولة تحت نطاقها منهم 44 دولة شركاء في الاتحاد الأوروبي وتضم معالم سياحية مميزة مثل ايفل في باريس و كولوسيوم في روما وبرج بيزا المائل هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية مثل الجبال الجليدية و الشواطئ الرملية وتحتوي أوروبا أيضا على مجموعة من المدن الحديثة النابضة بالحياة، مثل لندن وباريس وبرلين، وفيما يلي نوضح اسماء الدول التابعة لأوروبا:

  • الدول الأوروبية الغربية

وهم (فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، أيرلندا، المملكة المتحدة، النمسا، سويسرا، الدنمارك، السويد، فنلندا، النرويج).

دول أوروبا الوسطى

وهم (النمسا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، المجر، رومانيا، بولندا، سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية).

  • دول أوروبا الشرقية

وهم (روسيا، أوكرانيا، بيلاروسيا، مولدافيا، ليتوانيا، لاتفيا، إستونيا، بولندا، سلوفاكيا، المجر، رومانيا، بلغاريا).

  • دول أوروبا الجنوبية

وهم( اليونان، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، مالطا، قبرص).

  • دول أوروبا الشمالية

وهم (النرويج، السويد، فنلندا، الدنمارك).

وجهات سياحية شهيرة في أوروبا

تستقبل الواجهات السياحية في أوروبا ما يقارب ٧٠ مليون زائر سنوياً من جنسيات مختلفة، وذلك داخل تلك المدن الزاخرة بالحيوية والنشاط:

  • باريس – فرنسا

 مما لا شك فيه أن باريس عاصمة فرنسا  هي واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم من قبل جميع الجنسيات العربية والغربية والأجنبية، حيث تشتهر المدينة ببرج إيفل وكاتدرائية نوتردام وشارع الشانزليزيه وتسمى مدينة الجمال وتركز السياحة في باريس على الثقافة والجمال.

  • روما عاصمة إيطاليا

تشتهر المدينة كولوسيوم ونافورة تريفي ساحة الفاتيكان وعدد من المناطق السياحية حيث تعد روما هي عاصمة إيطاليا و تندرج كواحدة من المدن الأوروبية القديمة والجميلة والذخيرة بالسكان والزوار طوال العام حيث أن روما من المدن الأوروبية القديمة وتعتمد مقومات السياحة على التاريخ والثقافة.

  • فينيسيا – إيطاليا

هي من المدن الجميلة التي تقع في شمال ايطاليا، وتتميز تلك المدينة بالقنوات المائية والتنقل عبر القوارب، فقد اشتهرت فينيسيا على أنه مدينة السحر والجاذبية وتضم تلك المدينة معالم مميزة ساحة سان ماركو وكنيسة القديس مرقس وجسر ريالتو وتعتمد مقومات السياحة لها على الطبيعة والحياة البرية.

  • برشلونة – إسبانيا 

 تتمتع برشلونة بديناميكية عالية لا توجد في أي دولة أوروبية أخرى، وتشتهر المدينة  بعدد من الشوارع الرئيسية والمعالم الأثرية مثل كاتدرائية برشلونة شارع الرامبلا و قلعة مونتجويك وتركز السياحة على المنتجعات والشواطئ.

  • أمستردام عاصمة هولندا

 تشتهر المدينة بقنواته المتعددة ومتحف فان غوخ وميدان دام فهي من المدن الأوروبية التي تسيطر عليها الأجواء الرومانسية.

  • فيينا عاصمة النمسا

تضم فيينا قصر شونبرون وقصر هابسبورغ ومتحف التاريخ الطبيعي وهي واحدة من المدن الأنيقة الراقية التي تمتلك عدد من مقومات الجمال وواجهة سياحية متميزة تستحوذ على إقبال من الزائرين طوال العام وتعتمد مقومات السياحة على المتاحف والمناطق الأثرية التاريخية.

  • لندن عاصمة المملكة المتحدة

تندرج لندن عاصمة المملكة المتحدة كواحدة من أفضل وأشهر المدن وأكثرها جمالاً  وجاذبية و تنوعًا في العالم بأكمله وهي واجهة سياحية مميزة  و تشتهر تلك المدينة بقصر باكنغهام بيغ بن برج لندن المميز.

  • برلين عاصمة ألمانيا

  تشتهر المدينة بمعالم سياحية مميزة مثل برج برلين وسور برلين مبنى الرايخستاغ وهي مدينة شهيرة وتتعدد بها مظاهر الجمال والتنوع وتعتمد مقومات السياحة على المتاحف والمناطق التاريخية.

نبذة عن برج ايفل 

يبلغ ارتفاع برج ايفل ٣٢٤ قدم عن سطح الأرض وهو ما يعادل طول ١٠٦٣ قدم، وهو رمز وطني لمدينة باريس عاصمة فرنسا، تم تأسيس البرج من الحديد ويستحوذ على شهرة عالمية فهو واحد من أشهر الأماكن السياحية في العالم بل أنه الأول والمفضل، استغرق البناء ٢٦ شهر وتم الانتهاء من التصميم عام ١٨٨٩ ميلادي، ويضم البرج ١٨٠٣٨ قطعة حديد و ١٠٣ طابق وقد بلغ وزن البرج ٧٣٠٠ طن، وقد تم تصميم البرج من خلال ثلاثة مستويات تمنحك الرؤية والاطلاع بجمال مدينة باريس من زوايا مختلفة، ويمكن صعود ذلك البرج عبر المصاعد الكهربائية أو السلالم،  ويضم البرج متحف ومطعم ومكان للاطلاع على جمال باريس من خلال المنظار.

قد يهمك أيضًا:

 أفضل فنادق جزر المالديف 

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

دقيق
Logo