أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

يتسائل البعض من المسافرين للسياحة للمرة الأولى أو لقضاء عطلة ما في نهاية الأسبوع أو الفصل الدراسي عن أفضل الأنشطة التي من الممكن القيام بها للحصول على متعة السفر والاستفادة من الوقت والاستثمار الطاقة في أفضل حال، حيث يتطلب السفر حصد أكبر كمية ممكنة من المعلومات والاسترخاء والاستجمام والاستمتاع بكل دقيقة دون إهدار الوقت.

أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

تتفاوت درجة الاستمتاع بالأنشطة من شخص لآخر حيث تأتي تلك التفضيلات على أساس الميول الشخصية والرغبات، فهناك من يفضل أنشطة ما قد لا تناسب غيره أو لا تناسب باقي الفئات العمرية، لذا فاننا نجد تساؤل هام من قبل البعض عن تفاصيل الأنشطة المختلفة التي من الممكن القيام بها للحصول على متعة السفر، وفيما يلي نوضح ذلك:

  • المشي لمسافات طويلة

هناك فئة من الأشخاص التي تحب استكشاف الطبيعة والتعرف على المناظر الطبيعية من منظور مختلف وذلك من خلال المشي والتجول بين أرجاء الشوارع والطرقات والحدائق والمتنزهات واكتشاف الخبايا والأسرار ومعالم السياحة ورائحة الماضي العريق بداخل تلك الأماكن خاصة الأماكن السياحية التي تعد رموز الحضارة القديمة التي لا يمكن الفتور أو الملل منها بل أن كل دقيقة يتم مرورها في تلك الأماكن هي عبارة عن مخزون ضخم من المعلومات والإفادة التي لن تحصل عليها من خلال الكتب أو وسائل التعلم الأخرى، حيث أن اكتشاف الواقع أو الاطلاع على تلك المعالم بشكل شخصي له جدوى كبيرة في التأثير الداخلي، كما أن التجول  والمشي على الأقدام في الحدائق والمتنزهات يمنح المسافر الاسترخاء والاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة ورائحة نسمات الهواء الطلق.

  • تعلم فنون الطهي

يفضل البعض التعرف على طرق طهي الشعوب الأخرى والتعرف على البهارات المستخدمة ومذاق الاكل المفضل  لديهم وذلك بعد  تجربة الأطباق المحلية  مما يكون له عظيم الأثر في تعلم تقنيات طهي جديدة قد تفيدك في خبرتك الشخصية بداخل المطبخ وقد يتم استثمار تلك المهارات في فتح مشروع مختلف بداخل بلدك تنقل من خلاله فنون ومذاق تقديم الأطباق في المطاعم وبالتالي يعد تعلم الطهي واحدة من الأنشطة التي يقبل البعض على ممارستها أثناء السفر.

  • التسوق

يفضل البعض شراء  الهدايا التذكارية والتذكارات من الأماكن التي يقبل على زيارتها مثل شراء الرموز التاريخية الهامة التي تشير إلى السياحة في تلك الدولة مثل شراء نموذج مصغر مصنع من الجبس أو المعدن للأهرامات الثلاثة أو تمثال ابو الهول للإشارة إلى السياحة في مصر أو شراء ركز مصغر معدني لمكتبة الاسكندرية أو قلعة قايتباي للإشارة إلى رواج السياحة في الاسكندرية وذلك عند الحديث عن السياحة المحلية أو من الممكن شراء نموذج مصغر لبرج ايفل المائل أو بوابة برلين للإشارة إلى السياحة العالمية.

  • التعرف على الثقافة المحلية

يفضل البعض اكتشاف تفاصيل الثقافات لدى الشعوب من خلال السياحة وذلك عن طريق  زيارة المتاحف والمعارض الفنية والأحداث الثقافية التي تجرى في البلد من مؤتمرات وندوات واحتفالات وأعياد للتعرف على تاريخ وثقافة المكان الذي يتم زيارته وللحصول على العادات والتقاليد بشكل مفصل لدى كل دولة يفضل زيارة الأحياء والأسواق الشعبية حيث يعتمد سكانها على إقامة تلك الاحتفالات كل عام ومن هنا يتم اكتشاف ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الأخرى.

  • التعرف على أشخاص جدد

يفضل البعض عن السفر الحديث واللقاء والاختلاط بالمدنيين والمحليين وتكوين الصداقات والتعرف على أشخاص جدد وتكوين علاقات مثمرة.

  • تعلم هواية جديدة

تشتهر بعض الدول بالرقصات وحفلات السمر والموسيقي والسهر لذا عند زيارة بلد ما لابد من تعلم نشاط جديد  والمشاركة في حفلات الرقص والشوي أو تعلم الغوص والسباحة.

  • الانطلاق في رحلة جوية 

قم برحلة جوية بالمنطاد حيث تسمح لك تلك التجربة الممتعة والجريئة في مشاهدة العالم من منظور مختلف من خلال رحلة جوية بالمنطاد.

  • رحلة سفاري 

 يمكنك الانطلاق في رحلة سفاري لمشاهدة الحيوانات البرية في موطنها الطبيعي في رحلات سفاري مميزة وواقعية تجعلك تكتشف الطبيعة البرية عن قرب.

  • تسلق الجبل

تعد تجربة تسلق الجبال من الأنشطة الجريئة والقوية التي تتطلب القوة والثبات والمغامرة حيث تحقق لك المتعة في الاستمتاع بالتجربة ولكن لابد من أخذ التدابير اللازمة والاحتياطات الوقائية.

  • جولة  تحت الماء

بإمكانك القيام بأنشطة مختلفة وهي استكشاف عالم ما تحت الماء من خلال جولة في مدينة تحت الماء باصطحاب أحد الغواصين للكشف عن الطبيعة البحرية وكنوز المحيطات.

  • رحلة صيد في المحيط

من الممكن تجربة نشاط مختلف يختبر حظك في صيد الأسماك في رحلة صيد في المحيط والاستمتاع بصيد أنواع مميزة ومختلفة ونادرة من الأسماك.

  • حضور مؤتمر ثقافي 

بإمكانك المشاركة في التنوع الثقافي للبلد الذي ترغب في زيارته من خلال حضور واحد من المؤتمرات الثقافية الهامة لتلك البلد والمشاركة الحيوية والفعالة.

أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

نصائح هامة لتحقيق متعة السفر

تختلف أهداف السفر باختلاف الشخصية والميول والرغبات فهناك من يهتم بالتاريخ وهناك من يهتم بالطبيعة وهناك من يبحث عن الأنشطة المختلفة وهناك من يسافر للدراسة والبحث العلمي وهناك من يسافر بحثا عن السفاري والمشي بين المناطق الأثرية واكتشاف طبيعة المكان عن قرب، وهناك من يهتم بفنون الطهي ويسافر لممارسة ذلك النشاط عن طريق للاحتكاك والاندماج مع المحليين، لذا تتعدد أهداف السفر على حسب الفوج المنطلق أو الرغبات الشخصية وبالتأكيد فإن كل شخص يبحث عن رغبته وميوله في السفر لتحقيق نجاح التجربة، وفيما يلي نشارك بعض من النصائح التي حتما ستجعل تجربتك في السفر تجربة ناجحة ترغب في تكرارها مجددا:

  • لابد من أن تتمتع شخصيتك وتفكيرك بالمرونة الكاملة التي يتم من خلالها التكيف مع البيئة الخارجية وتحقيق الأهداف الشخصية بالتدريج فقد تسير الرياح بما لا تشتهي السفن ولكن لابد من العزم على نجاح التجربة من خلال المرونة في التفكير والتعامل.
  • حب التجارب الجديدة والرغبة في الاستمتاع بتلك التجارب التي حتما ستعلم أشياء جديدة.
  • احترم المدنيين أصحاب البلد ولا تقلل من شأن البلد أو المنطقة أو عاداتهم وتقاليدهم واحترام الثقافات والطقوس لأنك مجرد زائر ستأخذ القليل من الوقت وتمضي.
  • ابذل الجهد لتحقيق الاندماج والتواصل مع المدنيين عن قرب لتحقيق الاستفادة من التواصل لي في الاستمتاع بالأنشطة الغير معتادة بالنسبة لك.
  • التخطيط  لأيام الرحلة ضروري فخن يساعدك على تجنب الإجهاد والارتباك كما أن التخطيط المسبق يساعدك على توفير المال ضمان حصولك على ما تريد من تلك الرحلة.
  • تعلم بعض العبارات الأساسية باللغة المحلية حتى تتمكن من التواصل مع السكان المحليين والاستعلام عن تفاصيل المناطق التي ترغب في زيارتها ومواعيد العمل وطرق الوصول والأنشطة المختلفة والأماكن السياحية التي تسمح بالزيارة المجانية بدون رسوم مدفوعة.
  • لابد من السفر باصطحاب الأموال النقدية بعملة البلد التي تقرر السفر إليها وعدم الاكتفاء بالبطاقة الذكية حيث أن هناك دول متعددة لا تسمح بالتعاملات المالية من خلال البطاقة الائتمانية.
  • من الممكن الحصول على عرض تأمين السفر وذلك لمنحك التأمين والتعويض في حال حدوث أشياء غير متوقعة.
  • حاول بقدر الإمكان تحسين فرصتك في نجاح تلك التجربة وحاول التكيف مع الظروف المحيطة.
  • ينصح الخبراء بالاستمتاع بوقت كافي داخل المزارات والمناطق الأثرية وعدم الاستعجال حتى تتمكن من اكتشاف المكان الذي تريد زيارته عن قرب بدقة والتمعن به فربما لم تتمكن من الزيارة مرة أخرى لذا يجب أن تمنح نفسك الفرصة في التعرف على أدق المعالم.
  • حاول أن  تمنح نفسك راحة من ضغوط الحياة اليومية.
  • كن ممتن للتجارب الجديدة والأشخاص الذين ستقابلهم حيث أن كل تجربة جديدة حتما ستكون ممتعة ومفيدة.
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

أنشطة معتادة في السفر

هناك عدد من البرامج السياحية التقليدية والمعتادة التي يقبل عليها المسافرين إلى بلد سياحي، حيث تقدم شركات السياحة العروض المشابهة مع كل فوج سياحي للكشف عن أصول المدينة السياحية والتاريخ العريق، وفيما يلي نوضح نبذة عن الأنشطة المعتادة في برامج السفر:

  • زيارة المعالم السياحية بما تشتمل عليه هذه المعالم  من المتاحف والآثار والمعالم الطبيعية والأحداث الثقافية.
  • منح المسافرين فرصة التسوق المحلي لكي يتم شراء الهدايا التذكارية والتذكارات والملابس والأطعمة المحلية.
  • السماح للمسافرين بالمشاركة في الأنشطة الخارجية وتشمل تلك الأنشطة المشي لمسافات طويلة والسباحة والغطس وركوب الدراجات والصيد والسفاري.
  • الطهي والحصول على دروس خاصة في تعليم فنون الطبخ المحلي الذي تتميز به تلك الدولة.
  •  الاستمتاع بالشاطئ أو على حمام السباحة أو بداخل  المنتجع الصحي أو مجرد الاسترخاء في غرفة الفندق والاستجمام فإن ذلك الأمر حتما يحقق المتعة.
  •  زيارة المتاحف والمعارض الفنية والمشاركة في الفعاليات الثقافية.
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

تعليمات هامة تجربة سفر ممتعة

فيما يلي نشارك بعض من التعليمات الهامة التي تساعدك على نجاح تجربتك في السفر لدولة سياحية :

  • قم بتصفح المعلومات عن الدولة التي تنوي الذهاب إليها حيث يساعدك ذلك التصفح على تكوين فكرة مبدئية عن الدولة التي تقرر السفر إليها وبالتالي تتمكن من رسم خطة شاملة التفاصيل خاصة بتلك الواجهة التي تقرر السفر إليها مما يضمن لك نجاح تجربة السفر بنسبة كبيرة.
  • التنقل داخل المدينة السياحية باصطحاب خريطة أو دليل السفر لتفادي الوقت الذي يتم إهداره في البحث عن الطرق التي ترغب في الوصول إليها حيث تساعد الخريطة على الوصول السريع والسهل إلى الواجهات المطلوبة دون الضياع في الطرق.
  • لابد من حمل كاميرا فوتوغرافية أو التصوير من خلال الهاتف الذكي حيث تساعد الصور على توثيق اللحظات الهامة التي قد لا يسمح لك الزمن بتجربتها مرة أخرى لذا لابد من التقاط الصور للاحتفاظ بها لسنوات طويلة.
  • يحذر خبراء السفر المسافرين الجدد من السير بمفردهم في المناطق السياحية أو المناطق الغير مزدحمة للحفاظ على الأمن وعدم إلحاق الأذى أو الضرر بالنفس.
  • قد تكون درجات الحرارة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، لذا تأكد من أن لديك ملابس مناسبة لكل حالة من الطقس لأن هناك تغيير جذري في حالة الطقس بين الدول المختلفة خاصة الدول السياحية.
  • احرص على الترطيب من خلال شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف والعطش.
  • امنح نفسك الفرصة في أخذ  فترات راحة حتى تتمكن من تجديد النشاط واستعادة الطاقة.
  • استمتع بالايجابيات فقط وتمتع بكافة المزارات والأنشطة وتفادي أي شعور سلبي قد تواجهه في رحلتك السباحة، فقط ضع أهدافك على محمل المتعة والاسترخاء والاستفادة من تلك الرحلة وابتعد عن أي شعور سلبي قد ينتج عن ذلك السفر 
  • السفر متعة وتجارب مثمرة ونافعة احرص على تحقيق الاستفادة من كل دقيقة وحاول حصد أكبر عدد ممكن من الأنشطة والاستمتاع بتلك التجربة التي قد لا يمنحها لك الزمن مرة أخرى.
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها
أفضل أنشطة تمارسها كل مرة تسافر بها

 السفر عبر البحر

تجربة السفر عبر البحر هي تجربة فريدة من نوعها يمكن أن تكون ممتعة وملهمة لبعض الأشخاص فيمكنك السفر على متن سفينة أو مركب سياحي أو باخرة لاسيما أن هناك  العديد من الطرق المختلفة للاستمتاع بالسفر عبر البحر، سواء كنت ترغب في الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الخلابة أو المشاركة في الأنشطة الخارجية حيث بإمكانك مشاهدة  المناظر الطبيعية من البحر والاطلاع الشواطئ الرملية البيضاء والمنحدرات الصخرية الوعرة والغابات الخضراء المورقة وبإمكانك الاستمتاع بالبحر عن طريق تجربة الأنشطة المختلفة مثل مثل السباحة والغوص وركوب الأمواج والصيد وتعلم قيادة السفن والبارجات والاطلاع على البحر والنجوم والسماء والتمتع بتلك المناظر الطبيعية الخلابة عن قرب.

 السفر عبر البحر
 السفر عبر البحر

تجربة السفر البري

 هي تجربة فريدة من نوعها وبالتأكيد فإنها تجربة مسلية ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق المختلفة للاستمتاع بالسفر البري، وقد تتمكن من القيادة بنفسك للاستمتاع بالطريق أو السفر بالحافلة أو القطار أو حتى ركوب الدراجة، وعلى طول الطريق يمكنك مشاهدة المناظر الخلابة مثل   مشاهدة الجبال والسهول والوديان والغابات والشواطئ ويمكنك التخييم والتنزه وركوب الدراجات وممارسة الأنشطة المختلفة طوال الطريق للحصول على المتعة والتسلية مثل مشاركة طاقم الرحلة في الألعاب مثل ألعاب الذكاء والمسابقات أو التفكير الجماعي في وضع برنامج مثمر للرحلة أو مناقشة عادات وتقاليد وثقافات الدولة التي ترغب في الزيارة لها فحتما سوف يمنحك السفر الجماعي متعة المشاركة في العديد من الأنشطة التي تحقق لك المتعة.

تجربة السفر البريتجربة السفر البري
تجربة السفر البري

أنشطة شهيرة داخل الدول السياحية

فيما يلي نوضح أبرز وأشهر المناطق السياحية التي تميز الدول:

  • الامارات العربيه المتحده

يراود المسافرين إلى الإمارات العربية المتحدة زيارة برج العرب الفندق المميز والفريد و دبي مارينا التي تضم الشواطئ الجميلة والأماكن الترفيهية المتنوعة و مسجد الشيخ زايد الذي يعد حدث معماري هام من حيث التصميم والديكور  وجزيرة ياس الكبيرة الشهيرة على الخريطة التي تمتلك شواطئ سياحية جذابة هذا بالإضافة إلى تعدد وسائل الترفيه بها مثل صالة الألعاب المغطاة، وأيضا زيارة عالم فيراري، والتمتع بالحديقة المائية، وزيارة القرية التراثية التي تسرد تفاصيل وأحداث هامة في  تاريخ دولة  الإمارات العربية المتحدة 

  • الولايات المتحدة الأمريكية

رياض المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف السياحة زيارة عدد من الأماكن التاريخية الهامة على الخريطة مثل تمثال الحرية الشهير وساحة التايمز وسنترال بارك في نيويورك و مدينة لوس انجلوس الراقية الجميلة  التي اتسمت  بمدينة ديزني لاند  معشوقة الأطفال والصغار وأيضا زيارة الحي الصيني و منطقة استوديوهات هوليوود التي تضم استوديوهات السينما العالمية وأيضا تضم تلك المدينة الجميلة يونيفرسال ستوديوز وحديقة الحيوان الكبيرة و تضم مدينة فيلادلفيا جرس الحرية وميدان فرانكلين  و أكواريوم وحديقة الحيوان، وجسر غولدن الرابط الوحيد  بين مدينة سان فرانسيسكو ومدينة سوساليتو.

  • فرنسا

من أفضل الأنشطة السياحية في باريس هو التزحلق على الجليد وتسلق الجبال والتزحلق على الماء. كما أنها تضم الأماكن الترفيهية والملاهي والنوادي والمطاعم والفنادق والكافيهات.

  • تركيا

تعد تركيا متنوع بين حضارة المجتمع الإسلامي والمجتمع الأوروبي وتتنوع السياحة في تركيا بين سياحة ثقافية وحضارية وسياحة بهدف العلاج والترفيه  وتحقق تركيا المتعة المسافرين من أي فئة عمرية أو اجتماعية وبإمكانك زيارة مدينة اسطنبول التي تعد مدينة سياحية تشمل خدمات متعددة.

  •  ماليزيا

ماليزيا دولة جميلة تشتهر بالمناظر الطبيعية الجميلة الجبال والبحيرات والحدائق والشواطئ، وتضم الكثير من المعالم الترفيهية كالمباني الأنيقة وناطحات السحاب والابراج والمنتزهات ومدن الملاهى والألعاب، الأسواق والمتاحف والسينمات حوض الأكواريوم،  وزيارة مدينة بيتالنج جايا وهي عبارة عن عالم منفصل يضم  المغامرات والالعاب والحدائق، ومرتفعات جنتنج الشهيرة بـ عربات التلفريك لترى من خلالها جمال مناظرها الطبيعية.

وتشمل المعالم الثقافية والدينية والتاريخية، وتعد ماليزيا واجهة سياحية مميزة على الخريطة ويفضلها العرب كما أنها تتسم بانخفاض تكاليف السفر إليها والمعيشة بها لذا نجدها في قائمة الدول التي سبب يراودها العروسان لقضاء شهر العسل

زيارة كوالالمبور المدينة الجميلة التي تضم منظر البرجان التوأمان بتروناس الشاهدان على تقدم ماليزيا والاستمتاع بالخدمات والمرافق من المولات والمقاهي والمطاعم لتذوق أشهر المأكولات الآسيوية.

قد يهمك أيضًا:

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

دقيق
Logo