أفضل مكمل غذائي للنساء

ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء؟ حيث يساعد على تقوية الجسم، فالكثير من النساء يعانين من مضاعفات بسبب نقص المكملات الغذائية في الجسم، والتي يمكن الحصول عليها أيضًا من الغذاء الطبيعي والأدوية، وسوف نتعلم كل هذا من خلال هذا المقال ونكتسب المعرفة حول أفضل المكملات الغذائية للمرأة.

أفضل مكمل غذائي للنساء

هناك الكثير من النصائح الغذائية التي تفيد الرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكن تختلف الخصائص الجسدية لدى النساء عن الرجال من حيث التركيب التشريحي، لذلك تختلف احتياجاتهم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. 

الفيتامينات ضرورية للصحة العامة ويمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية عند اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يمكن لمعظم النساء الحصول على جميع الفيتامينات الأساسية التي يحتاجونها من خلال الخيارات الغذائية الذكية. 

ومع ذلك، قد تحتاج بعض النساء إلى مكملات الفيتامينات لتحقيق التوازن المطلوب من العناصر الغذائية التي تدخل الجسم، أو قد تحتاج بعض النساء إلى مكملات لزيادة الوزن، وإليكم أفضل المكملات: 

  • فيتامين ك

في إطار الحديث عن مكمل غذائي للنساء، يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا جدًا في بناء عظام قوية والحفاظ عليها قوية، كما أن له تأثيرات على تخثر الدم والوقاية من أمراض القلب، النساء اللواتي يتناولن جرعات كافية من فيتامين K أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الكالسيوم

يعد من ضمن أفضل مكمل غذائي للنساء، حيث إن الكالسيوم مهم جدا لتكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورًا في تخثر الدم، وتقلص العضلات، وتنظيم إفراز الهرمونات، وتقلص عضلة القلب، وتنظيم ضغط الدم، ويمكن أن يساعد تناول مكملات الكالسيوم في تقليل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وتحسين مستويات الكوليسترول في الجسم، والوقاية من أورام القولون والمستقيم.

مكمل غذائي للنساء لإنقاص الوزن        

في إطار الحديث عن مكمل غذائي للنساء، إليك أفضل مكملات إنقاص الوزن:

  • مستخلص غارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract

عبارة عن فاكهة خضراء صغيرة تشبه اليقطين، وقد اشتهرت بعد أن تم ذكرها في عرض Dr.Oz في عام 2012 فقدان الوزن النشط هو حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA)، مستخلص من قشر الفاكهة، هذا المستخلص من الفاكهة يثبط عمل إنزيمات صنع الدهون في الجسم

  • فيتامين ب 12

قد تكون إضافة بعض مكملات B-12 إلى روتينك هو المفتاح لدفع عملية حرق الدهون إلى حالة تأهب قصوى للتخلص من الوزن الزائد، وهو ما يفسر لماذا فيتامين B12، المعروف باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا أساسيًا في الوظيفة الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي، من خلال تكوين المايلين و نضوج خلايا الدم الحمراء.

  • البروبيوتيك

أبرز مكمل غذائي للنساء، حيث تعرف البروبيوتيك بأنها بكتيريا مفيدة توجد بشكل طبيعي في أجزاء معينة من الجسم، وتحافظ على صحة موقعها من خلال خلق توازن طبيعي بين البكتيريا الجيدة والسيئة، وخاصة عدد البكتيريا المسببة للأمراض في الجسم.

  • Hydroxycut

من أشهر المكملات الغذائية لفقدان الوزن في العالم، لاحتوائه على العديد من المكونات الفعالة المؤكدة لفقدان الوزن، مثل الكافيين وبعض المستخلصات النباتية الأخرى، والتي يمكن أن تخفض حوالي 9.5 كجم في ثلاثة أشهر.

  • أنولين

تقول أخصائية التغذية المسجلة سارة ويليامز إن مكملات الأنسولين قد تساعد أولئك الذين يتطلعون إلى التخلص من بعض الأرطال الزائدة.

نقلاً عن دراسة نشرت عام 2020 في مجلة Clinical Nutrition، قالت ويليامز إن الإينولين، وهو ألياف بريبايوتيك، ثبت أنه يعزز فقدان الوزن ويسبب تغييرات مواتية في ميكروبيوم الأمعاء.

  • الكافيين

يوجد الكافيين بشكل طبيعي في القهوة والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة، إنه عنصر مهم في مكملات إنقاص الوزن، يزيد من معدل حرق الدهون بنسبة 29٪ وتظهر الدراسات أنه يفقد الوزن بشكل ملحوظ.

مكمل غذائي للنساء زيادة الوزن 

في سياق الحديث عن مكمل غذائي للنساء، هناك مكملات غذائية غنية بالسعرات الحرارية أو البروتين أو توفر الطاقة لأنواع مختلفة من التمارين.

فيما يلي أهم المكملات الغذائية لزيادة الوزن والتي يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن بطريقة صحية:

  • الكرياتين

هو واحد من العديد من المكملات الغذائية لبناء الوزن وكتلة العضلات، وهناك العديد من الأنواع المتاحة، ولكن يوصى حاليًا باستخدام الكرياتين أحادي الهيدرات.

تمت دراسة الكرياتين على نطاق واسع لإثبات فعاليته في زيادة كتلة العضلات وزيادة القوة البدنية بنسبة 5-15٪.

يزيد هذا المكمل الغذائي من الكرياتين والكرياتين فوسفوكرياتين في عضلات الجسم  وعندما يزداد العنصران السابقان، تزداد قدرة الجسم على تحمل الوزن، وبالتالي بناء العضلات بشكل أسرع.

  • المكملات العشبية

لا تحتوي جميع المكملات الغذائية لزيادة الوزن على سعرات حرارية، يمكن لبعض المكملات أن تحفز الشهية أو تزيد الطاقة، تحتوي إحدى هذه المكملات على اشواغاندا والشمر.

  • تحفيز الطاقة

هناك مكملات غذائية مصممة لتحسين أداء التدريب عن طريق زيادة طاقة الجسم وقدرته على ممارسة التمارين عالية الكثافة، والمكون الرئيسي هو الكافيين، ارفع المزيد من الوزن أثناء التمرين.

  • مسحوق البروتين

يعتبر البروتين أهم عامل للجسم لإصلاح كل الأضرار التي لحقت به أثناء التمرين، عند استهداف ألياف العضلات، تبدأ في الانهيار، ومن ثم يكون البروتين ضروريًا لإعادة بناء الخلايا مرة أخرى بحجم أكبر. 

النسبة المئوية للبروتين التي يمكنك الحصول عليها سواء كانت لحومًا أو دجاجًا أو سمكًا، فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من خلال الطعام، لكن العديد من النساء، خاصة اللواتي يواجهن مشاكل نحيفة، يجدن صعوبة في الحصول على البروتين الذي يحتاجه جسمهن، لذا فإن مسحوق البروتين هو الحل الأفضل.

مكمل غذائي للنساء يساعد على الحمل

في صدد عرضنا إلى مكمل غذائي للنساء، فيما يلي قائمة بالمكملات الغذائية التي تتكون من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تحسين الخصوبة الجسدية للنساء والرجال، وبالتالي تحسين فرص الحمل:

  • فيتامين د

فيتامين د هو جزء أساسي من العديد من وظائف الجسم، كما أنه يوفر العديد من الفوائد للجسم، وتشمل تحسين صحة العظام والسكري والوقاية من سرطان الثدي وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد ومتلازمة التمثيل الغذائي.

قد تحتاج النساء، وخاصة النساء الحوامل، إلى تناول فيتامين د لحماية العظام من آثار هشاشة العظام والوقاية من مرض السكري والتوتر والأمراض المصاحبة أو الناتجة عن الحمل.

  • حمض الفوليك

من أهم المكملات الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل، لذا يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، وكذلك الفواكه والمكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة والبطاطس بدون تقشير.

  • الزنك

ضروري للرجال لأنه يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية وتحسين جودة الحيوانات المنوية بشكل عام، إنه مهم أيضًا للصحة الإنجابية للمرأة، حيث تربط بعض الدراسات المستويات المنخفضة من الزنك بالإجهاض المبكر، يمكن أيضًا الحصول على الزنك بشكل طبيعي من خلال تناول والأسماك والبيض والدواجن واللحوم.

  • فيتامينات ب

استكمالًا للحديث عن مكمل غذائي للنساء، يعتقد أن فيتامينات ب المختلفة تعمل على تحسين صحة المبيض، وخاصة فيتامين ب 6، الذي يعزز مستويات البروجسترون، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الحمل.

مكمل غذائي للنساء المرضعات 

كما تكلمنا عن مكمل غذائي للنساء، فيما يلي أهم الفيتامينات والمعادن للرضاعة الطبيعية:

  • فيتامين ج

تحتاج النساء المرضعات إلى فيتامين سي أكثر بقليل من النساء الحوامل، تحتاج النساء فوق سن 19 إلى 120 مجم من فيتامين سي كل يوم، كما يوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات والبروكلي والطماطم.

  • أوميغا 3

يجب على الأمهات المرضعات الاستمرار في تناول أوميغا 3 بعد الولادة، حيث أنه مكمل غذائي مهم، حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يؤثر بشكل مباشر على نشاط الدماغ عند الأطفال.

  • اليود

مهم لبناء هرمونات الغدة الدرقية، الثيروكسين، الرمز T4، ثلاثي يودوثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine، الرمز المختصر T3)، يمكن أن يؤثر مستواه في جسم الأم على نمو الجنين وتطور جهازه العصبي أثناء الحمل وبعد الولادة.

كذلك احتياجات الأم من اليود أثناء الحمل الإرضاع، الذي يقدر بنحو 290 ميكروغرام في اليوم، يفوق احتياجاتها أثناء الحمل، لذلك إذا استخدمت الأم مكملات اليود أثناء الحمل، فعادة ما تحتاج إلى الاستمرار في تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية أيضًا.

إرشادات غذائية للمرأة المرضع 

في ضوء معرفة أفضل مكمل غذائي للنساء، هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والطازجة من أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها في نظامك الغذائي للرضاعة الطبيعية، تابع الآتي: 

  • تناول الأطعمة الصحية أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك أثناء الحمل بشكل أسرع.
  • الرغبة في نظام غذائي متوازن: المرأة المرضعة لها نفس الاحتياجات الغذائية، ولكنها قد تحتاج إلى 200 سعرة حرارية إضافية يجب الحصول عليها من الأطعمة المغذية.
  • الحد من تناول الكافيين: من الأفضل للمرأة المرضعة أن تقلل من تناولها للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • مثل الشاي والقهوة وأنواع معينة من المشروبات الغازية، لا تتجاوز 226 مل في اليوم.
  • احرصي على شرب الكثير من الماء: يجب على المرأة المرضعة شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلى عصائر الفاكهة والحليب والمشروبات العشبية و الشوربات.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: تعمل النساء المرضعات بشكل جيد للنوم 7 ساعات على الأقل من النوم يوميًا، إن لم يكن ذلك كله مرة واحدة.

مكمل غذائي للنساء الحوامل 

تكمل فيتامينات الحمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، مما يساعد على النمو الطبيعي للجنين ويمنع الأم من المعاناة من فقر الدم ومشاكل سوء التغذية الأخرى، تابع ما يلي: 

فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في تكوين عيون وأذنين وأطراف وقلب الجنين، ولكنه من الفيتامينات التي يجب أخذها بحذر أثناء الحمل، وإليكم المزيد من المعلومات: 

  • قد تكون الكميات التي تزيد عن 10000 وحدة دولية خطيرة على الجنين.
  • لذلك يمكن للمرأة الحامل الحصول عليها من الفيتامينات المتعددة، والتي تحتوي فقط على الكمية الموصى بها يوميًا.
  • وعادةً ما تكون على شكل “بيتا كاروتين”، وهو الشكل الأكثر أمانًا، حيث يتحول الجسم في فيتامين أ.

المغنيسيوم

 مكمل غذائي للنساء رائع، حيث يعد معدن مهم يشارك في مئات التفاعلات الكيميائية في الجسم، بالإضافة إلى دوره المهم في وظائف المناعة والعضلات والأعصاب، كذلك الآتي: 

  • يؤدي نقص هذا المعدن أثناء الحمل إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم المزمن والولادة المبكرة.
  • لذا فإن تناول مكملات الكالسيوم فعال في منع المضاعفات مثل أمراض القلب وتقييد نمو الجنين والولادة المبكرة.

مكملات الحديد الوريدية

مناسبة للمرضى الذين لا يستطيعون تناول مكملات الحديد عن طريق الفم بسبب الآثار الجانبية أو الغثيان والقيء، مثل النساء الحوامل، أو في الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية، يمكن أن يتداخل انخفاض إفرازات المعدة مع امتصاص الحديد

تحتاج النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا إلى 18 ملغ من الحديد يوميًا من مكملات الحديد، وتحتاج النساء في سن 51 أو أكبر إلى حوالي 8 ملغ من الحديد يوميًا، وهو ما يفسر بداية انقطاع الطمث، وهو مؤشر لنهاية الدورة الشهرية. قد تحتاج الرياضيات إلى مزيد من الحديد لأنه يفقد من خلال التعرق

ملاحظات هامة عند تناول مكملات الحديد الوريدية

لامتصاص الحديد الأمثل، يوصى بتناوله على معدة فارغة أو قبل نصف ساعة على الأقل من وجبات الطعام أو ساعتين قبل تناول الأدوية الأخرى، بالإضافة إلى ما يلي: 

  • يمكن أن يساعد تناول الحديد مع عصير البرتقال أو مكمل فيتامين سي في تحسين الامتصاص.
  • تجنب تناول مكملات الحديد مع الحليب أو الكالسيوم أو مضادات الحموضة أو الأطعمة الغنية بالألياف أو الكافيين لأنها يمكن أن تتداخل مع الامتصاص.
  • قد يكون تساقط شعرك مرتبطًا بانخفاض مستويات الحديد لديك، وجدت بعض الدراسات أن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، خاصة في منتصف فروة الرأس.
  • يمكن ملاحظة التحسن في مستويات الهيموجلوبين في غضون 4 أسابيع من تناول مكملات الحديد، ومع ذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر أو أكثر حتى تعود مستويات الهيموجلوبين إلى وضعها الطبيعي.
  • أحد الآثار الجانبية لتناول مكملات الحديد الفموية هو البراز الداكن (الأخضر الداكن في الواقع)، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

متى يجب على المرأة الحامل تناول الفيتامينات؟

كما قمنا بذكر مكمل غذائي للنساء، أفضل وقت لبدء تناول الفيتامينات فعليًا هو شهر واحد على الأقل قبل الحمل، خاصة حمض الفوليك كما ذكرنا، ولكن لأن معظم النساء لا يراجعن الطبيب إلا بعد الحمل، فإن الأطباء يصفون حمض الفوليك من بداية الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر.

يوصى أيضًا بتناول فيتامينات الحمل المتعددة من بداية الحمل ويمكن أن تستمر حتى الولادة، قد يصف الأطباء أيضًا كبسولات الحديد وحدها إذا كانت الأم تعاني من انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وأقراص الكالسيوم إذا كانت عرضة لهشاشة العظام.

نصائح حول تناول المكملات أثناء الحمل

كما وضحنا احسن مكمل غذائي للنساء، وإليك بعض النصائح لتناول المكملات الغذائية أثناء الحمل:

  • تناول المكملات الغذائية التي تزودك بالفيتامينات والمعادن، ولكن يجب مراعاة أن المكملات الغذائية وقائية فقط وليست بديلاً عن نظام غذائي سليم.
  • لا تتناولي كميات كبيرة من الفيتامينات والمكملات الغذائية، فإذا زادت، ستؤثر على نمو الجنين وتطوره.
  • لذلك يمكنك تناول بعض الفيتامينات الموصوفة من قبل المرأة الحامل للمساعدة على الحمل، وفي نفس الوقت إذا أصبحت حاملاً لن تضر بنمو الجنين.

مكمل غذائي للنساء كبار السن

يبحث الكثير من الناس عن أفضل مكمل غذائي للنساء خاصة كبار السن، هذا لتقوية الجسم وزيادة القوة البدنية، تحتوي السطور التالية على العديد من التفاصيل حول أفضل المكملات الغذائية لكبار السن:

  • البوتاسيوم

يعتبر مكمل غذائي للنساء جيد خاصة كبار السن، تبلغ الجرعة الأساسية اليومية من البوتاسيوم حوالي 4700 مجم، ولمكافحة ارتفاع ضغط الدم وحصى الكلى، يجب تناول جرعة يومية من البوتاسيوم.

  • زيت سمك

مكمل غذائي للنساء ممتاز، حيث يفضل أن تحتوي الأغذية التكميلية على زيت السمك حتى تصبح أفضل غذاء مكمل لكبار السن وأهميتها هي:

  • يحافظ على صحة العقل مع التقدم في العمر.
  • منع مرض الزهايمر.
  • يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يؤخر تطور التنكس البقعي الذي يؤثر على الرؤية.
  • مجموعة فيتامين ب

تساعد فيتامينات ب على إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي وحماية الأعصاب من العدوى، من الضروري الانتباه إلى مكملات فيتامينات ب، مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6، وهي فيتامينات لها تأثير مثير على الجسم، كما في الماضي، تنخفض معدلات الإصابة بالأمراض لدى كبار السن بسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر.

  • مكملات الجلوكوزامين

من أفضل المكملات الغذائية لكبار السن حيث أنه يساعد في الحفاظ على الغضروف، الجلوكوزامين مركب طبيعي موجود في الغضروف، ولكن تنخفض مستوياته مع تقدم العمر، مما قد يؤدي تدريجياً إلى تليف المفاصل.

كم عدد الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها كبار السن؟

تظهر الأبحاث الطبية أن كبار السن يحتاجون بشكل متزايد إلى مكملات الفيتامينات والمغذيات، وذلك لأن معظمهم يتبعون نظامًا غذائيًا لا يوفر الحد الأدنى من هذه الفيتامينات والعناصر، مما يؤثر سلبًا على صحتهم الجسدية والعقلية.

 بشكل عام، في الوقت نفسه، هناك العديد من العوامل المهمة التي تسبب اختلال التوازن الغذائي لدى كبار السن، لذلك، يمنعهم من تناول كميات كافية من العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم.

كما أن هناك عدة محاور يجب مراعاتها عند تناول المكملات الغذائية المثلى لكبار السن، مثل التوقف عن تناول المكملات الغذائية قبل 2-3 أسابيع من الجراحة لتقليل فرصة حدوث نزيف ومضاعفات أخرى.

نصائح غذائية لكبار السن

نظرا لتقدم السن والحالة الجسدية لكبار السن، يجب أولا الاهتمام بالتغذية السليمة والنظام الغذائي المنتظم من أجل تجنب العديد من أمراض الشيخوخة والحفاظ على صحة ووظيفة الجسم إلى حد كبير، نقدم لكم نصائح خاصة لإطعام كبار السن:

  • ترتيب الوجبات خلال اليوم بحيث تكون هناك وجبات رئيسية ووجبات خفيفة أخرى على مدار اليوم، حيث يمكن اتباع نظام 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في اليوم.
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه باعتدال ومتنوع، خاصة تلك ذات الأوراق الداكنة والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل السبانخ والبروكلي.
  • شرب الكثير من السوائل: من المهم أن تحافظ على رطوبتك عن طريق تناول السوائل بكثرة، خاصة عند كبار السن.
  • هذا يشير إلى أن الإحساس بالعطش يقل مع تقدم العمر بسبب بعض التغيرات الفسيولوجية الطبيعية.
  • أضف الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والأسنان، مثل الحليب والجبن.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تحمي من أمراض القلب والشرايين، مثل الأسماك.

متى تحتاج المرأة إلى المكملات الغذائية؟

بينما يجب دائمًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لزيادة مستويات الفيتامينات، فقد لا تحصل النساء على جميع الفيتامينات التي تحتاجها أجسامهن من خلال النظام الغذائي وحده، لذلك حددنا بعض الشروط التي قد تستدعي استخدام مكمل غذائي للنساء، بما في ذلك ما يلي:

  • تستمر المرأة في سن الإنجاب من سن البلوغ إلى سن اليأس، لأن الاختلافات في عوامل الدورة الشهرية والهرمونات ستؤثر على احتياجات المرأة الغذائية خلال هذه الفترة، وهو أحد العناصر المهمة التي تحتاجها المرأة أثناء انقطاع الطمث.
  • تكون المكملات الغذائية مفيدة في الحالات التالية: إذا كنت لا تأكل جيدًا أو تأكل سعرات حرارية أقل مما تحتاج.
  • إذا كنت نباتيًا تأكل أطعمة معينة، كذلك في حالة تتبع نظامًا غذائيًا آخر يمنعك من تناول أطعمة من مجموعات غذائية كاملة.
  • النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا يستثني مجموعات غذائية معينة
  • إذا كنت لا تأكل حصتين أو ثلاث حصص من المأكولات البحرية أسبوعيًا، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة القلب.

فوائد المكملات الغذائية للمرأة

وتشمل الفوائد العامة لتناول مكمل غذائي للنساء ما يلي:

  • تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي قد يفتقر إليها جسدها أو النظام الغذائي الذي تتبعه.
  • عندما يتم تناولها بشكل صحيح في الجرعات الموصوفة، فهي آمنة لأنها تحتوي على كميات صغيرة من كل عنصر غذائي.
  • يتم استخدامها لعلاج بعض الأمراض، تشمل الأمثلة نقص الحديد أو ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض خطر الإصابة بعيوب خلقية.

أضرار المكملات الغذائية للنساء 

قبل البدء في تناول مكمل غذائي للنساء، من الضروري للطبيب معرفة الجرعة المناسبة والالتزام بها لتجنب أي آثار جانبية محتملة، حيث أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للمكملات الغذائية ما يلي:

  • فيتامين ك: يمكن أن يؤدي تناول فيتامين ك الزائد في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم.
  • نبتة سانت جون: تواجد هذه النبتة قد يكون لها تأثير سلبي على فعالية بعض الأدوية.
  • فيتامين د: قد يؤدي تناول فيتامين د الزائد إلى تلف الكلى.
  • الكالسيوم: عندما ترتفع مستويات الكالسيوم في الدم، يمكن أن تتراكم في الشرايين.
  • بالإضافة إلى التأكد من أنك تتناول الجرعات المناسبة من المكملات الغذائية.

نصائح لاختيار المكملات الغذائية 

في حين أن المكملات غير متوفرة بوصفة طبية، يُنصح باستشارة الطبيب أولاً، حيث لا تتطلب جميع الشروط مكملات ويمكن للطبيب المساعدة في تحديد الحاجة إلى مكمل غذائى في حالة على أساس كل حالة على حدة، والتي تختلف من شخص لآخر، اقتراحات لاختيار المكملات الغذائية:

  • تحقق من الملصق: يسرد الملصق الموجود على عبوة المكملات الغذائية المكونات النشطة والعناصر الغذائية، وحجم الحصة المسموح به، وكمية العناصر الغذائية في كل حصة.
  • راقب ما تأكله: الفيتامينات والمعادن تضاف إلى العديد من الأطعمة المدعمة مثل: حبوب الإفطار والمشروبات، وإذا كنت تتناول مكملات غذائية وبعض الأطعمة المدعمة.
  • فقد يحصل الشخص على مستويات عالية جدًا من بعض العناصر الغذائية، مما يزيد من مخاطر الآثار الجانبية .
  • انتبه لسلامة المنتج وأمنه: المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة للأكل، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب بعض الأعشاب أضرارًا جسيمة للكبد.

الفئات التي تتطلب مكملات غذائية

كما عرضنا مكمل غذائي للنساء، تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات قد يستخدمون المكملات الغذائية للفيتامينات والمعادن، أبرز الأمثلة على المجموعات أو الأفراد الذين استفادوا من هذه المكملات الغذائية هم:

  • تحتاج المرأة الحامل خاصة في فترة.
  • السيدات الحوامل.
  • الأطفال وكذلك البالغين المعرضين لسوء التغذية والأنيميا.
  • الأشخاص التي تعاني من حالات طبية معينة تسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية.

حقائق عن المكملات الغذائية

استكمالًا لطرح مكمل غذائي للنساء، ازداد الطلب على المكملات الغذائية في السنوات الأخيرة بسبب فوائدها ونتائجها الإيجابية بعد استخدامها، وفيما يلي بعض الحقائق وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الكثيرين: 

  • قد تساهم في إنقاص الوزن

لا توجد أعشاب سحرية، ولكن بعضها يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، مثل عشب الجمنازيوم سيلفستر، والذي يعتبر من عشب السكر ويخفض نسبة الكوليسترول.

أما بالنسبة للأعشاب التي تساعد في طرد الفضلات من البطن، فهي تساعد في استعادة توازن الجسم الطبيعي أو حركته،  أظهرت الأبحاث وجود صلة بين توازن البكتيريا الحية الجيدة في أمعائك والسمنة ومرض السكري.

  • العلكة خير من الكبسولات

هذا خطأ، في المكملات الغذائية المصنوعة على شكل حلويات، يتم وضع العلكة والسكر والملون والنكهة بحيث يكون هناك مساحة أقل للمواد الفعالة مقارنة بالكبسولات.

مكمل غذائي للنساء الأكثر مبيعا على امازون

في الختام لقد تحدثنا باستفاضة حول أفضل مكمل غذائي للنساء، بالإضافة إلى عرض مزاياه المختلفة و التوقيت المثالي لتناول المكملات.

قد يهمك ايضا

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

دقيق
Logo