أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

تعرف معنا على أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن، حيث نسمع الكثير عن المعاناة التي يواجهها بعض الأشخاص عند إنقاص وزنهم، والرغبة في إعادة اكتساب بعض الكيلو جرامات، خاصة إذا كانوا غير قادرين على زيادة الوزن لأسباب صحية، حيث يتم البحث دائمًا عن طرق يمكن أن تساعدهم فيها على زيادة الوزن بشكل صحي، يمكنك معرفة المزيد عن المكملات الغذائية التي قد تساعدك على زيادة الوزن من خلال هذه المقالة.

المحتوى عرض

مكمل غذائي لزيادة الوزن

يبحث الجميع عن أفضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن، وبما أن هناك العديد من الأنواع كثيفة السعرات الحرارية، فاعلم أن هذه المكملات عادة ما تكون مخصصة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في اكتساب الوزن أو أولئك الذين لديهم شهية للطعام.

بشكل عام، تحتوي المكملات الغذائية على العديد من العناصر المهمة لزيادة الوزن  ومن أبرزها:

  • البروتين

يعد البروتين أحد أكثر المكملات الغذائية التي لا غنى عنها لجسم الإنسان وعنصرًا أساسيًا لاكتساب الوزن والعضلات، وتشير الأبحاث الطبية إلى أن السعرات الحرارية تزيد بنسبة 10٪ عن البروتين.

لذلك، إذا لم يتمكن الجسم من الحصول على هذه النسبة يوميًا من خلال الطعام، فيمكن الحصول على هذه الكمية من المكملات الغذائية.

  • الكرياتين

يوجد الكرياتين بشكل طبيعي في خلايا الجسم ويمكن أيضًا الحصول عليه من أطعمة معينة، حيث يساعد على إنتاج الطاقة وتحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات.

  • مكملات الذرة الشمعية

يساعد هذا النوع من المكملات الغذائية في الهضم السريع للكربوهيدرات، مما يزيد من مستويات الأنسولين ويزيد من مخازن الجليكوجين في العضلات.

تساعد هذه الكربوهيدرات سريعة الهضم أيضًا في توصيل البروتين والأحماض الأمينية إلى الأنسجة العضلية، ومن مزاياها أنها خفيفة على المعدة.

  • المكملات العشبية 

بعض المكملات العشبية لا توفر سعرات حرارية كافية في حد ذاتها، لكنها تساعد في تحفيز الشهية، مما قد يساعد في زيادة كمية الطعام المتناولة خلال اليوم وزيادة الطاقة لتحقيق عدد السعرات الحرارية. 

لا تحتاج معظم المكملات العشبية إلى اختبار الأمان، ولكن عندما تريد تجربة أحد هذه المكملات، يجب عليك أولاً التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم مساعدتك.

مكمل غذائي لزيادة الوزن للرجال 

تعتبر المكملات الغذائية من الأشياء الضرورية لمساعدة الرجال على زيادة الوزن لأن الهزال هو أحد العوامل التي تؤثر سلبًا على الرجال وصحتهم، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفرط إلى العديد من الأمراض لدى الرجال، لذلك يشتري الرجال العديد من المكملات الغذائية المفيدة لتقوية أجسامهم وزيادة كتلتهم، يتم شرائه تحت إشراف الطبيب والمكملات الغذائية من الصيدليات.

مكمل الجلوتامين

يتجاهل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في اكتساب الوزن الجلوتامين معتقدين أنه سيفعل العكس ويجعلهم يفقدون المزيد من الوزن، وللأسف هذه معلومات خاطئة واسعة الانتشار لأن الجلوتامين مسؤول عن البروتين في الجسم وهو أحد الأحماض الأمينية العشرين المتكونة.

ونظرًا لأن الشخص لا يحصل على ما يكفي من الجلوتامين من الطعام، فعادة ما يتم تناوله في شكل مكملات غذائية أو أقراص أو مسحوق، يؤدي الجلوتامين إحدى المهام الرئيسية لصنع البروتين في الجسم، من بين العديد من الفوائد الأخرى، تشمل:

  • دعم الصحة العامة.
  • المساهمة في بناء العضلات.
  • يحسن الهضم.
  • تحسين صحة القناة الهضمية.

مكمل غذائى Muscle Juice 

يتكون هذا المكمل الغذائي من البروتين وكرياتين الكالسيوم وبروتين مصل اللبن، ويجب تناول هذا المكمل الغذائي بانتظام لتحقيق النتائج المرجوة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المكمل الغذائي ضروري لبناء جسم الرجل واكتساب الوزن بشكل صحيح وآمن تمامًا ودون الإضرار بالجسم

مكمل غذائي سيريوس ماس

من أشهر المكملات الغذائية للاعبي كمال الأجسام لأنها مجموعة من البروتينات والكربوهيدرات تستخدم لتزويد الجسم بما يحتاجه لبناء العضلات، كما أنه مكمل غذائي معتدل السعر يفضله الكثير من الرجال، لأنه يحتوي على تأثير زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي دون التأثير على صحة الجسم.

إيجي جروث

مكمل غذائي لزيادة الوزن للرجال، وكذلك لزيادة الوزن عند الأطفال، لاحتوائه على الحليب وبروتين الحليب والكالسيوم والصوديوم والسكريات مثل السكروز والمالتوديكسترين واللبأ البقري.

مكمل غذائي لزيادة الوزن للنساء 

تواجه العديد من النساء مشكلة كونهن نحيفات للغاية، مما يجعلها تبدو غير صحية أو جذابة، ولكن إذا كنت لا تزال غير قادر على تحقيق أهداف زيادة الوزن، و سنناقش في سطورنا التالية المكملات الطبيعية التي يمكن أن تساعد النساء على زيادة الوزن بشكل أسرع، تابع الآتي: 

  • الدهون

لزيادة الوزن، تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، يصبح اكتساب الوزن أسهل عندما تضيف الدهون الصحية إلى طعامك، مثل السمن العادي وزبدة المائدة والمكسرات والبذور إلى وجباتك.

  • المكملات التي تساعد في ممارسة الرياضة

إن زيادة تناول السعرات الحرارية والبروتينات، سواء من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية، ليس فعالاً إذا لم تكن تمارس الرياضة، وهناك العديد من المكملات الغذائية التي تعزز النشاط البدني وتبني العضلات، وذلك لتحسين ممارسة الرياضة.

  • المكملات العشبية

لا يحتوي كل الأشخاص الذين يكتسبون الوزن على سعرات حرارية، وبعضها يحفز الشهية أو يزيد الطاقة، تحتوي إحدى هذه المكملات على أشواغاندا والشمر.

  • مكملات الليوسين

هو حمض أميني يمكن أن يساعد في زيادة كتلة العضلات وبالتالي زيادة الوزن، حيث أظهرت دراسة أن استهلاكه يمكن أن يساعد في تخليق البروتين العضلي.

ومن الجدير بالذكر أنه يوصى بدمج الليوسين مع الأحماض الأمينية الأخرى مثل مثل؛ Isoleucine و valine، ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث العلمي في البشر لتأكيد فعاليتها.

  • مكملات الحديد

في إطار الحديث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، يمكن لنقص الحديد في الدم أن يقلل الشهية ويمنعك من تناول السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لزيادة الوزن، لذلك يوصى بمكملات الحديد للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

  • مكمل أحماض أوميغا 3 الدهنية

يمكن أن يساعد تناول مكملات دهون أوميجا 3 في تحسين شهيتك وزيادتها، مما يساعدك على تناول المزيد من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن لا يزال هناك العديد من البحوث العلمية لتؤكد ذلك.

مكمل غذائي لزيادة الوزن للأطفال        

تتساءل الكثير من الأمهات عن نوع المكملات الغذائية الأفضل للأطفال الضعفاء والذين لا يكتسبون وزنًا، وهناك أنواع عديدة من المكملات، نوضحها كالتالي: 

Unifit 

يعتبر Unifit مكمل غذائي لزيادة الوزن ممتاز، لاحتوائه على أنواع مختلفة من فيتامينات B المهمة في علاج النحافة وزيادة الوزن عند الأطفال، هذا المكمل الغذائي هو أيضًا مقبلات يمكن أن تجعل الطفل يرغب في تناول الطعام ثم يزيد وزنه.

فيتامين د

فيتامين د مهم جدًا لبناء العضلات عند الأطفال، لذلك فهو من أفضل المكملات الغذائية وأهم ما يحتاجه طفلك، وبما أن الأطفال نشيطون فيمكن أن يصابوا بأكثر من طريقة، ولفيتامين د أهمية أخرى هو أنه يساعد على التئام الجروح.

يزيد زيت كبد فيتامين سمك القد من الوزن عند الأطفال

يعد من أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن، يعزز هذا الفيتامين مناعة طفلك وذاكرته، وهو مفيد لصحة شعر طفلك وبشرته، ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري في مرحلة الطفولة والربو القصبي، وهما من الأمراض التي تصيب العديد من الأطفال.

أفضل المكملات الغذائية على شكل مسحوق

يحتوي هذا المكمل على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، يمكننا أيضًا إضافته إلى الطعام الذي يحبه الطفل حتى نتمكن من إعطائه له، يمكن إضافة هذه المساحيق إلى الزبادي، لأن الزبادي من الأطعمة التي يرغب الكثير من الأطفال في تناولها، لذا يمكنكم الاستفادة منه، هذه المكملات خالية تمامًا من أي ألوان صناعية أو جلوتين

متى يجب أن يتلقى الأطفال المكملات الغذائية؟

يتم حل مشكلة نحافة الأطفال أحيانًا عن طريق الأكل واتباع نظام غذائي معقول، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر تغذية تكميلية، وفي هذه الحالات يكون الأطفال الذين هم في أمس الحاجة إلى التغذية التكميلية هم:

  • تجنب الأطعمة الصحية مثل منتجات الألبان والحليب تمامًا.
  • يفضل الأطفال تناول الأطعمة الصحية مثل الصودا والبسكويت والوجبات السريعة.
  • وفي هذا الوقت يجب أن يحصلوا على العناصر الغذائية التي يحتاجها أجسامهم من خلال المكملات الغذائية.
  • في حالة أن الأسنان هشة ويتأخر نموها.
  • مشاكل العظام، مثل قلة الكثافة أو الضعف.

مكمل غذائي لزيادة الوزن طبيعي 

هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن للناس استخدامها لزيادة الوزن، حيث هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن، لذلك من الضروري التأكد من الحفاظ على الوزن الطبيعي في جميع الأوقات، تابع ما يلي: 

حليب انشور

مكمل غذائي لزيادة الوزن، حيث يساعد على زيادة تناول البروتين والسعرات الحرارية والحفاظ على التغذية الجيدة للحفاظ على الوزن أو زيادته. لا ينبغي اعطائه للأطفال دون سن 4 سنوات دون استشارة الطبيب

زيت السمك

هذا النوع من المكملات الغذائية مشتق من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تساعد هذه المكملات أيضًا في زيادة الوزن.

فيتامين ب 1

واحد من أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن، وهو فيتامين يلعب دورًا غير مباشر في زيادة الوزن، فهو لا يضيف وزنًا فعليًا، لكن نقصه في الجسم يثبط الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

أظهرت مجموعة أخرى من الدراسات أن استعادة المستويات الطبيعية لفيتامين ب 1 يمكن أن تجعل الشهية طبيعية وتؤدي إلى زيادة الوزن بشكل طبيعي، وأن هذا الفيتامين يأتي من مصادر متنوعة.

هل هناك أنواع عديدة من المكملات الغذائية؟

إذا كنت تبحث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، هناك بلا شك العديد من أنواع المكملات الغذائية المتوفرة اليوم، ومنها ما يلي:

  • المواد العضوية غير المعدلة وراثيًا

يمكنك حماية صحتك والبيئة بشكل أفضل من خلال الاعتماد على المواد العضوية غير المعدلة وراثيًا، وذلك لأن المستوى الآمن للمنتجات المعدلة وراثيًا لا يزال قيد المناقشة.

  • المكملات منخفضة الحلاوة

مكمل غذائي لزيادة الوزن رائع، يتميز هذا النوع من المكملات الغذائية بمحتوى منخفض من السكر ومناسب للأشخاص الذين لديهم قلق بشأن المحليات المختلفة، يشمل المحليات منخفضة السعرات الحرارية.

  • المكملات الغذائية الطبيعية

تعرف المكملات الغذائية الطبيعية بأنها تلك التي لا تحتوي على أي مكونات صناعية، بما في ذلك النكهات أو الألوان، يجب عليك التحقق من الملصق للتأكد من عدم وجود مكونات صناعية.

  • المكملات الغذائية العضوية

أظهرت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية غير العضوية لا تشكل تهديدًا لصحة الإنسان إذا تم تناولها بشكل صحيح، ولكن المكملات العضوية أكثر أمانًا وصحة من المكملات غير العضوية.

مكمل غذائي لزيادة الوزن بدون تمارين 

في حين أن البقاء نحيفًا مفيد بشكل عام لصحتك، إلا أنه قد يكون مدعاة للقلق إذا كنت تعاني من نقص الوزن بسبب سوء التغذية، وإليكم أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن بدون تمارين: 

الكازين

إذا كنت تبحث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، هو بروتين متعدد الاستخدامات بطيء الهضم، وهو نفس البروتين الذي يجعل الدجاج لزجًا، كما أن الكازين يهضم ببطء أيضًا كل البروتين في معدتك، لذلك ستصل إلى ذروة تكوين الأحماض الأمينية والبروتين في حوالي 4 دقائق.

تناول بروتين مصل اللبن والكازين في نفس الوقت على أمل الامتصاص السريع والبطيء في نفس الوقت سيتخثر الكازين في المعدة ويلتصق بمصل اللبن مما يؤدي إلى إبطاء مصل اللبن، لذلك يعتبر مكمل غذائي لزيادة الوزن فعال.

بودرة بروتين Bodybuilding.com Signature Mass Gainer

يحتوي هذا البروتين على مزيج من بروتينات الألبان سريعة الهضم وبطيئة الهضم بالإضافة إلى بروتين البيض، ويحتوي هذا البروتين على 810 سعرة حرارية، و 67 جرامًا من البروتين، وحوالي 110 جرامًا من الكربوهيدرات.

بروتين لحم البقر

يعد احسن مكمل غذائي لزيادة الوزن، حيث يتكون بروتين اللحم البقري من أنسجة عضلية بقرية حقيقية و بروتين معزول عن دهون العضلات والماء ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلى الكرياتين.

مخاطر زيادة الوزن باستخدام المكملات الغذائية دون ممارسة الرياضة

بالتزامن مع ذكر مكمل غذائي لزيادة الوزن، يجب أن تكون حذرًا لأن استخدام مكمل غذائي لزيادة الوزن دون ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى بعض المخاطر الصحية، مثل:

زيادة دهون الجسم

تحتوي المكملات الغذائية على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فإن استخدامها دون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون بدلاً من كتلة العضلات، مما قد يؤدي إلى السمنة.

تدمير الوظائف الحيوية

تحتوي هذه المكملات على كميات زائدة من بعض الفيتامينات والمعادن تفوق احتياجات الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام، ولكنها مناسبة فقط لكمال الأجسام والرياضيين.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض الكلى

المكملات الغذائية لاكتساب الوزن بدون ممارسة الرياضة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل أمراض الكلى والسكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين.

مكمل غذائي لزيادة الوزن جروث فورميلا

يستخدم مسحوق Growth Formula كغذاء تكميلي لزيادة الوزن، لأنه من المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، لأن Growth Formula يُستخدم للأطفال والحوامل والبالغين.

ينصح العديد من الأطباء بتناوله مع الحليب والعصير، فإن استخدام هذا المسحوق له تأثير كبير في القضاء على النحافة، كما يمكنك إعطاء مسحوق حليب الأطفال الذي يمكن العثور عليه في جميع الصيدليات بأكثر من نكهة، ويتوافر منه بالفانيليا وكذلك الشوكولاتة والفراولة وما إلى ذلك.

أنواع جروث فورميلا

استكمالًا للحديث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، تختلف الأنواع أيضًا باختلاف الأعمار، فمثلاً الأدوية التي يستخدمها الأطفال يستخدمها الكبار وليس كبار السن.

  • جروث فورميلا للأطفال

بالنسبة للأطفال، يكون الدواء على شكل حبيبات فوارة بنكهات مختلفة، وهي الشوكولاتة والفراولة كذلك يتوافر الموز والفانيليا.

يساعد في زيادة وزن الطفل، ويقوي جهاز المناعة لديه، ويعالج نقص هرمون النمو لأنه من مسؤوليته مساعدة الطفل على النمو بشكل صحيح، دون أي مشاكل.

  • جروث فورميلا للنساء

تحتاج المرأة الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك المستحضر أثناء الحمل والرضاعة، لتزويد الجنين بكافة العناصر التي يحتاجها للنمو، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وغنية بالحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وحمض الفوليك.

وجميع العناصر المذكورة أعلاه هي أهم العناصر اللازمة للجنين والأم لمنع التعرض لأية أمراض أثناء الحمل. يأتي على شكل حليب بنكهة الفانيليا والشوكولاتة وفي أكياس فوارة. يحتوي الدواء على نكهات مختلفة من الحليب، مثل الشوكولاتة، والفراولة، والموز  والفانيليا، وهو متوفر أيضًا في أكياس فوارة، مع علبة من عشرة أكياس.

  • جروث فورميلا للأشخاص البالغين

هذا مهم جدًا للبالغين لأنه يزودهم بالبروتين والمعادن التي يحتاجونها لبناء أجسامهم وكذلك الحفاظ على وزن مستقر أو يساعد الجسم النحيل على زيادة الوزن حتى يصلوا إلى وزنهم المثالي.

كم عدد السعرات الحرارية في جروث فورميلا ؟

ملعقة واحدة من تركيبة جروث فورميلا مع كوب من الماء تحتوي على 120 سعرة حرارية، كذلك ملعقة واحدة مع نصف كوب من الحليب الخالي من الدسم غنية بما يعادل 150 سعرة حرارية.

موانع لاستخدام جروث فورميلا

قبل البدء في استخدامه، يجب إجراء بعض الاختبارات وإحالتها إلى الطبيب المعالج، بالإضاف إلى ما يلي: 

  • لابد من القيام ببعض الفحوصات الطبية قبل اعتماده.
  • لا ينصح باستخدام أي نوع من أدوية تركيبات النمو دون استشارة الطبيب.
  • قم بحفظ العبوة في درجة حرارة مناسبة، أي يجب أن تكون جافة.
  • لمن يعاني من الحساسية، لا يُنصح بتناول هذا المنتج.
  • يجب ألا يتناول الأطفال جرعة زائدة من مسحوق Growth Formula ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
  • من الضروري التأكد من أن العبوة محكمة الغلق بعد الاستخدام لتجنب جفاف العبوة.
  • يمكنك غلي الحليب أو الماء وتركه حتى يبرد قبل وضع المسحوق.

كيفية استخدام Growth Formula ؟

من المعروف أن مكمل غذائي مثل هذا يختلف من شخص لآخر، حيث يستخدمه لاعبو كمال الأجسام وبناء العضلات بمعدل ملعقتين كبيرتين تضافان إلى كوب من الماء أو الحليب، قد يستخدمه البالغون والكبار لزيادة الوزن، لذلك فإن طريقة استخدامه هي إضافته إلى الحليب أو الماء.

فوائد المكملات الغذائية

يلعب أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن دورًا مهمًا ولها العديد من الفوائد والآثار الإيجابية على صحة وتغذية المستخدمين، تشمل فوائد المكملات الغذائية ما يلي:

  • تحسين الحالة التغذوية العامة

يمكن تناول المكملات الغذائية في حالة عدم وجود مرض أو نقص في التغذية، ويمكن أن تساعد في تحسين الحالة العامة، وتحسين اللياقة البدنية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وزيادة النشاط.

  • تعزيز تغذية المرأة الحامل

بعض المغذيات تحتاجها الأم الحامل كثيرًا، لكن لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الطعام العادي  لذلك فإن المكملات الغذائية لها ميزة تعويض الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل.

  • الدعم الغذائي لكبار السن

مع تقدمنا ​​في العمر، يحتاج الجسم إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن، ولا يبدو أن الشباب والبالغين يحصلون عليها من الطعام، لذلك يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة في هذا الصدد.

يقدم الدعم الغذائي للرياضيين للمساهم في بناء العضلات وتقوية الصحة العامة.

الآثار الجانبية لتناول المكملات الغذائية

في ضوء طرح مكمل غذائي لزيادة الوزن، سنقدم الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول المكملات الغذائية، وهي كالآتي: 

  • اضطراب المعدة

عادة ما تكون هذه هي أول علامة على أنك تتناول الكثير من الفيتامينات أو المكملات الغذائية، قد تعاني من الغثيان والقيء أو الإسهال، قد يعني هذا أنك تعاني من حساسية تجاه أحد مكونات الطعام.

أو أنك تتناول مكملات غذائية يمكن تحملها بشكل أفضل مع الطعام على معدة فارغة، أو تناول مكملات أكثر مما ينبغي، على سبيل المثال، يجد بعض الأشخاص الذين بدأوا في تناول بروتين مصل اللبن أنه يجعلهم منتفخين أو غير مرتاحين.

  • فقدان المينا

خل التفاح هو مكمل شائع على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي؛ كثير من الناس يأخذون التركيبة السائلة مباشرة من الزجاجة و يضيفونها إلى الماء الساخن أو العصير، أو يأخذون ملعقة فقط، ومع ذلك، حذر الخبراء مرارًا وتكرارًا من استخدام خل التفاح لأن خل التفاح شديد الحموضة.

الآثار الجانبية بسبب أنواع معينة من المكملات الغذائية

كما قمنا بعرض مكمل غذائي لزيادة الوزن، توضح النقاط التالية بعض أنواع المكملات الغذائية وأهم الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب الإفراط في تناولها، تابع معنا: 

مكملات فيتامين ك

يمكن أن يؤدي إساءة استخدام مكملات فيتامين ك إلى زيادة تخثر الدم وفرص الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يتداخل مع مميعات الدم مثل الوارفارين.

مكمل أحماض أوميغا 3 الدهنية

قد يؤدي استخدام جرعات عالية من مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

فيتامين د

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى لأن فيتامين د يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم، والذي يمكن أن يشكل أنواعًا معينة من الحصوات ويؤثر سلبًا على الكلى.

مكملات الكالسيوم

قد يؤدي تناول جرعات كبيرة من مكملات الكالسيوم إلى زيادة مخاطر ترسب الكالسيوم في الشرايين.

أسباب الآثار الجانبية عند تناول بعض المكملات الغذائية

في سياق الحديث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، يمكن أن يكون للآثار الجانبية للمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك:

  • تحتوي المكملات الغذائية على مركبات قوية لا يحتاجها جسم المستخدم.
  • أو غنية بعناصر أخرى لا يحتاجها الجسم، أو أعشاب غير مناسبة للجسم.
  • تتفاعل المكملات الغذائية مع الأدوية الموصوفة.
  • يجب أن يحتوي الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية في المكملات الغذائية.

نصائح لزيادة الوزن بشكل آمن 

كما تكلمنا عن مكمل غذائي لزيادة الوزن، سنوضح لك عدة إرشادات هامة من خلالها يمكنك اكتساب الكيلو جرامات بشكل سليم، إليكم المزيد من التفاصيل: 

  • تناول عدد وجبات أكثر

إذا كنت تأكل خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، فمن المحتمل أن تتناول المزيد من السعرات الحرارية، مما قد يساعدك على زيادة الوزن، خاصةً إذا كنت تعاني من قلة الشهية أو الشبع بسرعة.

  •  الابتعاد عن الوجبات السريعة

الكثير من السعرات الحرارية “الفارغة” مع إضافة الملح والسكر والدهون غير الصحية تعتبر ضارة بغض النظر عن وزنك.

 يمكن أن تساعدك الأطعمة المغذية مثل الفاكهة ومنتجات الألبان واللحوم والبقوليات وبعض الخضروات على زيادة الوزن بطريقة صحية.

  •  توزيع وجباتك اليومية بشكل صحيح 

بدلًا من تناول 3 وجبات كاملة في اليوم، قسّم وجباتك على فترات زمنية أقصر حتى تتمكن من تناول وجبات كل 3-4 ساعات بمعدل 5 وجبات في اليوم، طالما أنها وجبات صغيرة أو متوسطة الحجم.

واختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، مثل الخضروات والفواكه ونشويات الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبروتينات الحيوانية والبقوليات وكذلك المكسرات والحبوب.

  • اشرب الحليب بانتظام

فهو لا يساعد فقط في الحفاظ على صحة العظام بسبب محتواه العالي من الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية الأساسية، ولكنه يساعد أيضًا في بناء العضلات في الجسم وبالتالي زيادة الوزن بشكل صحي.

مكمل غذائي لزيادة الوزن الأكثر مبيعا على أمازون

في الختام لقد تحدثنا بشكل وافي حول أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن، بالإضافة إلى كيفية اختياره، كذلك قدمنا فوائد المكملات الغذائية وأثارها الجانبية وكيفية زيادة الوزن بطريقة صحية، قراءة ممتعة للجميع.

قد يهمك ايضا

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

دقيق
Logo